المتظاهرون الغاضبون حاولوا اقتحام السفارة الاميركية في القاهرة
تاريخ النشر: الخميس الساعة 3:30 ت. غ
آخر تحديث: الخميس الساعة 14:00ت. غ
شهدت عدة دول إسلامية احتجاجات ضد فيلم quot;براءة المسلمينquot;. وتدور مواجهات جديدة صباح الخميس امام السفارة الاميركية في القاهرة وفي العاصمة اليمنية صنعاء بين متظاهرين وقوات الشرطة.

القاهرة:تدور مواجهات صباح الخميس أمام السفارة الاميركية في القاهرة بين متظاهرين يحتجون على فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة والشرطة التي تستخدم الغاز المسيل للدموع، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وقالت وزارة الصحة إن 13 شخصا أصيبوا بجروح في هذه المواجهات المتقطعة التي بدأت ليلا.
وقالت وزارة الداخلية ان المواجهات سببها متظاهرون quot;رموا قوات الأمن المكلفة امن السفارة، بالحجارة وزجاجات حارقةquot;. ونقل التلفزيون العام مباشرة مشاهد للمواجهات. ونشرت مدرعات في محيط السفارة. وكانت الحكومة المصرية دعت الاربعاء المواطنين الى quot;ضبط النفسquot; في التعبير عن quot;الغضبquot; من فيلمquot;براءة المسلمينquot; الذيانتج في الولايات المتحدة واثار مخاوف من عودة التوتر في البلاد بين المواطنين المسلمين والاقباط.
أدان الرئيس المصري محمد مرسي الخميس الفيلم المسيء للنبي محمد مؤكدا أن quot;الرسول الكريم خط أحمر لا يجوز المساس بهquot; داعيا في الوقت نفسه الى نبذ العنف والى عدم مهاجمة البعثات الدبلوماسية بحسب وكالة الانباء الرسمية.
وقال مرسي في كلمة له بثها التلفزيون المصري صباح الخميس quot;أن المقدسات الاسلامية، والرسول صلى الله عليه وسلم خط أحمر بالنسبة لنا جميعا نحن المسلمين .. نحن المصريين جميعا نرفض أي نوع من أنواع التعدي أو الاساءة إلى رسولناquot;.
وأضاف quot;اعبر عن الشعب المصري كله، وأدين واتصدى لكل من يحاول أو من يتكلم أو يفعل أو يمارس أي نوع من أنواع الاساءة إلى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أو إلى اي من مقدساتنا الاسلاميةquot;.
وتابع quot;أعلم وأعرف أن شعوب العالم الحر .. الشعوب في العالم كله المحبة للسلام تدين ذلك وترفضه وتقف ضدهquot;.
الا ان الرئيس المصري شدد على ان quot;حرمة النفس وقتل الأبرياء والعدوان على الانسان عموم الانسان يرفضه الاسلام ونرفضه جميعاquot; موضحا ان quot;التعبير عن الرأي .. حرية التظاهر والاعلان عن المواقف مكفول ولكن بغير تعدٍ على الممتلكات العامة والخاصة أو على البعثات الدبلوماسية أو على السفاراتquot;.
وتابع قائلا quot;من واجبنا نحن ومن صميم ديننا أن نحمي ضيوفنا وأن نحمي من يأتي علينا من خارج أوطاننا وأن نحمي اماكن إقامتهم وأعمالهم .. وهذا واجب علينا جميعاquot;.
ودعا مرسي المتظاهرين الى quot;عدم الاعتداء على السفارات أو القنصليات أو البعثات الدبلوماسية أو الممتلكات المصرية الخاصة والعامة أو غير المصريةquot;.
وقتل السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة من الموظفين الأميركيين في هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي الثلاثاء، فيما استمرت التظاهرات في محيط السفارة الاميركية في القاهرة الخميس لليوم الثالث على التوالي.
وقالت وزارة الصحة ان 13 شخصا اصيبوا بجروح في مواجهات متقطعة بدأت ليلا بين المتظاهرين وقوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع.
ونقل التلفزيون العام مباشرة مشاهد للمواجهات. ونشرت مدرعات في محيط السفارة.
ويلف الغموض هوية صاحب فيلم quot;براءة المسلمينquot;. وبحسب الصحافة المصرية ودعاة اسلاميين متشددين فان اقباطا يعيشون في الولايات المتحدة شاركوا في اعداد الفيلم. والفيلم الذي خصصت له ميزانية بسيطة تدل عليها ملابس هواة وسيناريو ملتبس وديكورات اصطناعية، اراد وصف حياة النبي محمد.
تشديد الاجراءات الامنية حول السفارة الاميركية في القاهرة
وأغلقت الشرطة المصرية مساء الأربعاء محيط السفارة الأميركية في القاهرة بالأسلاك الشائكة بعد اشتباكات اندلعت بين محتجين وعناصر الأمن. وتصاعدت حدة الاشتباكات بين الأمن والمحتجين أمام السفارة الأميركية مساء اليوم إثر قيام الأمن بمنع مجموعة من مشجعي الكرة quot;الألتراسquot; من اختراق الحاجز الأمني أمام السفارة.
وسادت حالة من الفوضى أمام السفارة استمرت فترة طويلة استطاع بعدها رجال الأمن ومتظاهرون من تهدئة الأوضاع وإيقاف حالات الاحتكاك بين الطرفين، إلا أن قوات الأمن تمكنت من إخلاء المنطقة أمام السفارة وإبعاد المتظاهرين وأغلقتها بالأسلاك الشائكة والموانع الحديدية.
وانتقلت الاشتباكات بعد ذلك إلى الشوارع الفرعية المؤدية للمنطقة المحيطة بالسفارة حيث تبادلت قوات الأمن ومحتجين القذف بالحجارة والزجاجات الفارغة قبل أن تستخدم الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم وسط حالات من الكر والفر.
وسبق ذلك، قيام المتظاهرين بإخراج بعض العناصر من أمام السفارة وإبعادهم عن مكان تجمعهم باعتبارهم quot;مدسوسين لإثارة الفتنة والوقيعة بين المحتجين وأفراد الأمنquot;. وقام متظاهرون بعمل سلاسل بشرية كدروع للفصل بين quot;الألتراسquot; وقوات الأمن.
وقال اللواء سيد شفيق، مدير مباحث القاهرة، إن أجهزة الأمن تفاوضت مع نادر بكار، المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي، وممدوح إسماعيل، المحامي، عضو مجلس الشعب laquo;المنحلraquo;، لفض التظاهر، منوها بأن laquo;بكارraquo; وعد أجهزة الأمن بإنهاء التظاهر.
وأوضح laquo;شفيقraquo; أن عدد المحتجين بلغ نحو ٣ آلاف فرد ينتمي معظمهم للسلفيين وlaquo;ألتراسraquo;. وأكد أنه لم يتم- حتى مثول الجريدة للطبع- القبض على أي من المحرضين، أو من حاولوا تسلق المبنى القنصلي بالسفارة، وإنزال العلم، واستطرد: لكن سيتم تحديدهم عقب فض الاعتصام.
هذا وقال مسؤول كبير في جماعة الاخوان المسلمين في مصر في تصريحات نشرها موقعها الالكتروني إن الجماعة دعت إلى تظاهرات سلمية في أنحاء البلاد يوم الجمعة احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot;. وجاء البيان بعد احتجاج أمام السفارة الأميركية في القاهرة يوم الثلاثاء حيث تسلق بعض المتظاهرين أسوار السفارة ومزقوا العلم الاميركي بسبب الفيلم الذي يحملون الحكومة الأميركية المسؤولية عنه.
احتجاجات في عدة دول إسلامية
وسقط قتيل وخمسة جرحى عندما فتحت قوات الامن اليمنية النار الخميس على محتجين غاضبين حاولوا للمرة الثانية اقتحام السفارة الاميركية في صنعاء احتجاجا على فيلمبراءة المسلمينالذي انتج في الولايات المتحدة، كما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.
وذكر المصدر الامني وشهود عيان ان المتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة مجددا من الجهة الشمالية بعد ان تم اجلاؤهم من حرم السفارة في وقت سابق، ففتحت الشرطة النار عليهم ما أسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين.
وأدان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشدة quot;الاعتداء الغاشمquot; على السفارة مؤكدا ان وراءه quot;جماعات غوغائيةquot;، كما قدم اعتذاره للرئيس الاميركي باراك اوباما وامر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.
وذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان قوات الامن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في المكان بعد ان استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين الذين لم يبدوا مقاومة كبيرة.

وتمكن المتظاهرون الذين تجمعوا بالالاف بالقرب من السفارة، من اقتحام البوابة الرئيسة للمجمع ودخلوا الى الفناء حيث اشعلوا النار في سيارات وقاموا باعمال تخريب. وكان المتظاهرون يرددون quot;يا رسول الله يا محمدquot; وquot;الا محمد بن عبداللهquot;.
وانتشرت عناصر الامن في المكان فيما دخلت عناصر شرطة مكافحة الشغب فناء السفارة لإخراج المتظاهرين.
وذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان المتظاهرين الذين معظمهم من الشباب والمراهقين، لم يبدوا مقاومة كبيرة لدى تدخل قوات الامن لاخلاء المكان. كما لم يتدخل الحرس الاميركي الخاص بالسفارة.
وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس انهم شاهدوا حراسا مسلحين على سطح مبنى السفارة، الا ان هؤلاء لم يتدخلوا ايضا.
وشوهد جريحان على الاقل يتم اخراجهما من فناء السفارة، الا ان اصابتيهما لا تبدوان بسبب الرصاص بل بسبب التدافع والعراك على الارجح.
وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس quot;دخل متظاهرون واحرقوا ثلاث سياراتquot;، فيما ذكر آخر ان الشرطة quot;ألقت القبض على عدد من زملائناquot;.
وظل المئات من المحتجين متجمعين في مكان قريب من السفارة يرددون شعارات معادية لليهود وللولايات المتحدة.
وهتف المئات عند حاجز اقامته قوات الامن quot;خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعودquot;.

وافادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس ان البعثات الغربية اعطت تعليمات لموظفيها بالا يتوجهوا للعمل في السفارات اليوم الخميس الذي هو اساسا يوم عطلة في اليمن.
وفي رده على اقتحام السفارة، اعرب الرئيس اليمني في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية، عن quot;بالغ الاسف لمجريات ما حدث اليوم من اعتداء غاشم على السفارة الأميركية في صنعاء:.
وقال ان quot;من قام بذلك جماعات غوغائية لا تعي ولا تدرك المخططات البعيدة المرامي من قبل القوى الصهيونية خصوصا التي قامت بتأليف ونشر فيلم مسيء للرسول الكريمquot;.
واشار الى ان quot;هذه المخططات تهدف إلى الإضرار بالعلاقة مع الولايات المتحدة الأميركيةquot; مشيرا الى ان quot;هذه الجماعات استغلت عدم الاستعدادات الأمنية اللازمة، والتي جاءت في ظروف الانقسامات في صفوف الأمن جرّاء الأزمة السياسية التي نشطت مطلع العام 2011quot;. وحذر هادي من ان quot;هذه الاعتداءات ستنعكس سلبا على العلاقات الطيبة بين اليمن وشعب الولايات المتحدة الأميركية، وذلك لما تريده المخططات المعادية للسلام والوئام، والتي تعمل دوما على خلق الفجوات والمشاكل بين الشعوب.quot;
وعبر الرئيس اليمني عن quot;اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك اوباما ولشعب الولايات المتحدة لما حدثquot;.
وذكرت الوكالة ان هادي quot;وجه بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلكquot;.
من جانبه، أعلن ناطق باسم اجهزة الامن الليبية الخميس ان السلطات الليبية شكلت quot;لجنة مستقلةquot; للتحقيق في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق) الذي اودى بحياة اربعة اميركيين بينهم السفير. وقال المتحدث باسم اللجنة الامنية العليا في وزارة الداخلية عبد المؤمن الحر ان quot;لجنة (...) مستقلة شكلت لإجراء التحقيقquot;.
واضاف أن اللجنة يرأسها قاض وتضم quot;خبراءquot; من وزارتي العدل والداخلية. وردا على سؤال عما اذا كان تم توقيف اي اشخاص، قال الحر quot;بالتأكيدquot; الا انه لم يوضح عدد الذين تم توقيفهم او هوياتهم. وقال الحر ان التحقيق quot;معقد جداquot; لان الحشد الذي تجمع حول القنصلية quot;لم يكن متجانساquot;. واضاف quot;كان هناك متطرفون ومواطنون عاديون ونساء وأطفال ومجرمونquot;. وتابع quot;جرى اطلاق نار ايضا من مزرعة قريبة. نحتاج الى الوقت لنحدد المسؤولياتquot;.
وفي إيران تظاهر حوالى 500 شخص الخميس احتجاجا على الفيلم قرب سفارة سويسرا في طهران التي تمثل المصالح الاميركية في ايران على ما افاد مصور فرانس برس.
وجرت التظاهرة التي نظمتها جمعية طلابية متشددة قرب السفارة لكن نحو 200 شرطي من قوات مكافحة الشغب ورجال الاطفاء منعوا المتظاهرين من الاقتراب من السفارة التي اخليت من موظفيها من باب الوقاية.
ورفع المتظاهرون مصاحف قرآن وصورًا للمرشد الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي مرددين quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;.
واعتبرت ايران الاربعاء الفيلم quot;شنيعاquot;.
ولا تقيم جمهورية ايران الاسلامية علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ 1980 بعد احتجاز رهائن في السفارة الاميركية في طهران.
من جانبه، اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما هاتفيا بقادة ليبيا ومصر لبحث تعاونهما في المجال الامني اثر الهجوم الدامي على القنصلية الاميركية في بنغازي وتظاهرات امام السفارة الاميركية في القاهرة، على ما اعلن البيت الابيض الخميس.
ودعا الرئيس الاميركي مصر الى تنفيذ التزامها بحماية الدبلوماسيين الاميركيين وطلب من ليبيا التعاون مع السلطات الاميركية لتوقيف الذين يقفون وراء الهجوم على القنصلية الاميركية الذي قتل فيه السفير وثلاثة اميركيين اخرين.
وقال البيت الابيض ان quot;الرئيس اتصل بالرئيس المصري (محمد) مرسي لاستعراض الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصرquot;، مشيرا الى اتصال هاتفي جرى ليل الاربعاء الخميس. واضاف ان الرئيس المصري شدد على اهمية متابعة مصر التزامها التعاون مع الولايات المتحدة في ضمان امن المنشآت الدبلوماسية الاميركية والموظفينquot;.
وفي بيان منفصل، قال البيت الابيض ان اوباما اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف، ليشكره على التعازي التي عبر عنها بعد مقتل الاميركيين في الهجوم على القنصلية.
وفي اول محادثة مع المقريف منذ انتخابه رئيسا للمؤتمر الوطني، عبر اوباما ايضا عن quot;تقديره للتعاون الذي قدمته الحكومة والشعب الليبي في الرد على الهجومquot;، مؤكدا في الوقت نفسه ان quot;الحكومة الليبية يجب ان تواصل العمل معنا لضمان امن موظفيناquot;. واكد ان quot;الرئيس قال بشكل واضح انه علينا العمل معا لنقوم بما هو ضروري من اجل كشف منفذي هذا الهجوم وجلبهم الى القضاءquot;.
واعتبر أوباما ان الحكومة المصرية الحالية ليست لا الحليف ولا العدو للولايات المتحدة وحذر من quot;مشكلة كبيرة حقيقيةquot; في حال لم تؤمن القاهرة الحماية للسفارة الاميركية. وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يعتبر النظام المصري الحالي الذي يهيمن عليه الاخوان المسلمون، بمثابة حليف على غرار نظام الرئيس حسني مبارك الذي خلعته ثورة شعبية مطلع العام 2011، لم يكن أوباما واضحا في جوابه في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;تيليموندوquot; الناطقة بالاسبانية.
وقال quot;لا اعتقد اننا نعتبرهم بمثابة حلفاء ولكن لا نعتبرهم بمثابة اعداء. ان الامر يتعلق بحكومة تحاول ايجاد طريقها. لقد انتخبوا ديمقراطياquot;. واعتبر أوباما انه يجب quot;ان ننتظر كيف سيتحركون (المسؤولون المصريون)quot;. وتطرق ايضا الى quot;بقاء معاهدة السلام مع اسرائيلquot; التي دعمها نظام حسني مبارك ضد مناهضة شعبه والاخوان المسلمين لها.
وقال الرئيس الاميركي ايضا ان quot;الوضع لا يزال غامضا ولكننا ننتظر كيف سيتصرفون حيال إلحاحنا لتأمين الحماية لسفارتنا وطاقمنا الدبلوماسيquot;. واضاف quot;في حال تصرفوا بطريقة تثبت انهم لا يتحملون هذه المسؤوليات وكما كل الدول الاخرى حيث لنا سفارات، اعتقد ان هذا الامر سوف يشكل مشكلة كبرى حقيقيةquot;.
وتظاهر مئات الفلسطينيين الخميس امام مبنى مقر المجلس التشريعي في غزة احتجاجا على فيلم براءة المسلمين ودعوا الى مقاطعة البضائع الاميركية حسبما افاد مراسل فرانس برس.
وتجمع المئات امام المجلس التشريعي الفلسطيني في مدينة غزة بدعوة من وزارة الاوقاف والشؤون الدينية التابعة للحكومة المقالة.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;كلنا فداك يا رسول اللهquot; quot;ياعباد الصليب لن تنجوا من الهلاكquot; وquot;اين انتم يا مسلمون ممن اساء لنبيكم؟quot;.
كما دعا وزير الاوقاف في الحكومة المقالة اسماعيل رضوان الى quot;مقاطعة البضائع الاميركيةquot; والخروج بمسيرات غضب غدا الجمعة بعد صلاة الظهر في جميع انحاء قطاع غزةquot;.

السفارات الأميركية في اسيا تعزز امنها بعد اعمال عنف دامية

الغى الرئيس الافغاني الخميس زيارة الى الخارج خشية اندلاع اعمال عنف في بلاده بسبب فيلم براءة المسلمين فيما قامت حكومات قلقة في اسيا بتعزيز اجراءات الامن حول السفارات الاميركية لديها.
وتأتي الاجراءات المشددة اثر مقتل السفير الاميركي في ليبيا في هجوم شنه مسلحون في بنغازي الثلاثاء وبعد تظاهرات منددة بالولايات المتحدة في العاصمة المصرية.

وضمت اندونيسيا اكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، صوتها الى افغانستان في الطلب من موقع يوتيوب وقف بث الفيلم الذي اثار احتجاجات لاهانته النبي محمد.
وتعمل السلطات الاندونيسية ايضا مع مزودي الانترنت لمنع الوصول الى الفيلم، بحسب المتحدث باسم وزارة الاعلام غاتوت ديوا بروتو لفرانس برس.

وقال المتحدث quot;الفيلم بلا شك اهانة لدين برمته وقد صدم المسلمين الاندونيسيين. ونحن لا نرغب في ان يشعر اي كان انه استفز وان تحدث اعمال عنف هناquot;.
وحتى الان لم تندلع اي اعمال عنف في اندونيسيا حيث تتبع غالبية السكان البالغ عددهم 240 مليون نسمة اسلاما معتدلا.

ولم يصدر بعد اي رد فعل في افغانستان حيث تشن القوات الاجنبية التي تقودها الولايات المتحدة حربا مستمرة منذ عقد على حركة طالبان المتطرفة.
وقال احد مساعدي كرزاي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه quot;الغى رحلته في الوقت الحاضر. لن يذهب، فهو قلق من احتمال اندلاع اعمال شغب بسبب الفيلمquot;.

واضاف المسؤول ان الرئيس الافغاني quot;يفضل البقاء في البلاد في مثل هذا الوقت الحساسquot;.
والاربعاء ناقش كرزاي والرئيس الاميركي باراك اوباما كيفية quot;المساعدة على ضمان ان لا تشكل الظروف التي ادت الى العنف في ليبيا ومصر تهديدا للقوات الاميركية او الافغانيةquot;.
وأدانت الحكومة الافغانية الفيلم ووصفته quot;بغير الانساني والمهينquot; وقالت باكستان انه انتاج quot;شنيعquot; يثير الكراهية بين الاديان في ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وفي افغانستان، ادت اعمال شغب في وقت سابق هذا العام الى مقتل 40 شخصا بعد ان قام جنود اميركيون بإحراق نسخ من القران في قاعدة عسكرية.
والهند ثالث اكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان بعد اندونيسيا وباكستان، استنفرت قوات الامن المنتشرة امام البعثات الاميركية لديها.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية كولديب سينغ داتواليا quot;امرنا ضباط الامن بتوخي الحذر ومنع حصول اي اعمال لا يمكن السيطرة عليهاquot;.
واضاف quot;لا داعي للقول اننا قلقون بشأن كافة التداعيات في الداخل ودوليا في حال حدوث اي شيء. لذا نقوم بالمزيد من الاجراءات الاحترازية، في خطوة استباقيةquot;.

وفي اسلام اباد قال مسؤول كبير في الشرطة خرم رشيد انه quot;تم تعزيز الاجراءات الامنية لمواجهة اي تهديد محتمل للسفارة الاميركيةquot; التي تقع في جيب امني محصن وسط العاصمة الباكستانية.
واضاف quot;نتوقع احتجاجات غدا ونستعد لمعالجتهاquot;، مشيرا الى ان الدخول الى السفارة الاميركية منع وتمت زيادة عدد عناصر الامن حولها.

وفي بنغلادش التي شهدت تظاهرات شارك فيها عشرات الالاف احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي في صحيفة دنماركية في 2006، امرت السلطات بنشر المزيد من الشرطة المسلحة في السفارة الاميركية وغيرها.
وفي كوالامبور، عاصمة ماليزيا ذات الغالبية المسلمة، حثت السفارة الاميركية الاميركيين على تجنب التجمعات الكبيرة ونبهت الى احتمال اندلاع اضطرابات مع صلاة الجمعة.

وفي الفيليبين التي تضم عددا كبيرا من الكاثوليك وموطن مجموعة ابو سياف الاسلامية المتطرفة، قالت السلطات ان قوات كوماندوس الشرطة تقوم بحراسة السفارة الاميركية في مانيلا على مدار الساعة منذ اندلاع الاحتجاجات واعمال العنف في ليبيا ومصر.


تحذير من سفارة الولايات المتحدة في نيجيريا بعد اعمال عنف

وحذرت سفارة الولايات المتحدة في ابوجا الخميس من مخاطر اعمال عنف قد ترتكبها مجموعات متطرفة تستهدف بها الاميركيين وغيرهم من الغربيين في نيجيريا اثر الهجمات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الاميركية في ليبيا ومصر واليمن.

واعلنت السفارة في بيان ان quot;متطرفين قد يحاولون استهداف مواطنين اميركيين وغيرهم من الغربيين في نيجيرياquot;. ونشرت quot;رسالتها العاجلةquot; اثر مقتل السفير الاميركي في بنغازي في هجوم على القنصلية الاميركية وهجمات اخرى مناهضة للاميركيين في مصر واليمن منذ الاربعاء.

واشار التحذير الموجه الى الاميركيين المقيمين في اكثر بلدان افريقيا سكانا (160 مليون نسمة) ان مجموعات متطرفة قتلت مئات الاشخاص خلال الاشهر الاخيرة في نيجيريا حيث يشن الاسلاميون هجمات ويرتكبون اعتداءات دامية. واكد البيان ان quot;الوضع في نيجيريا يظل متقلبا ولا يمكن التكهن بهquot; داعيا الاميركيين الى quot;السهر على امنهم الخاصquot;.

وشهدت نيجيريا المقسمة بين شمال تسكنه اغلبية من المسلمين وجنوب يطغى عليه المسيحيون، خلال السنوات الاخيرة سلسلة من اعمال عنف وتوترات دينية وقتل اكثر من 1400 شخص منذ 2010 في اعتداءات نسبت الى حركة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة ووقعت مواجهات بين مسلمين ومسيحيين اسفرت عن سقوط آلاف القتلى. ووضعت نيجيريا الاربعاء كل السفارات والبعثات الاجنبية quot;تحت حراسة مشددة لمدة 24 ساعةquot; اثر الهجوم على قنصلية الولايات المتحدة في بنغازي.

وبرر المتحدث باسم الشرطة فرانك مبا في حديث لفرانس برس ذلك القرار بان العنف quot;قد ينتقل الى مناطق اخرى من العالمquot;. واعتقل الجيش النيجيري احد عشر جهاديا مفترضا وصادر اسلحة ومتفجرات خلال عملية شنها بالقرب من مدينة مايدوغوري (شمال شرق) التي تشهد اعمال عنف، حسب ما اعلن متحدث عسكري الاربعاء.