تونس: الغنوشي يدين الهجوم على السفارة الاميركية في تونس

دان رئيس حزب النهضة الاسلامي التونسي راشد الغنوشي الاثنين الهجوم على السفارة الاميركية في تونس وقال انه يتعارض مع quot;القانون والشريعةquot; معتبرا مع ذلك ان الفيلم المسيء للاسلام الذي كان وراء المصادمات لا يتعلق بحرية التعبير.

وقال الغنوشي لمحطة quot;تلفزيون آيquot; الفرنسية ان الهجوم على السفارة الاميركية الجمعة الذي قتل خلاله اربعة متظاهرين quot;هو عمل مدان حسب القانون وحسب الشريعة الاسلاميةquot;.

ولكنه اضاف ان الفيلم المسيء للاسم الذي ادى الى اضطرابات معادية للاميركيين في عدة دول عربية واسلامية quot;ليس جزءا من حرية التعبيرquot;.

واوضح quot;عندما يرمي جنديا قرآنا في المراحيض وعندما يحرق قس قرآناquot; في اشارة الى القس الاميركي تيري جونز الذي حرق علنا نسخا من القرآن وهو مقرب من منتج الفيلم المسيء للاسلام quot;فهذا ليس حرية تعبيرquot; داعيا الى quot;احترم معتقدات الاخرينquot;.

وردا على سؤال حول تصريح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي حذر من quot;شتاء اصوليquot; في دول الربيع العربي، اجاب الغنوشي quot;اعتقد انه ليس على اطلاع بما فيه الكفايةquot;.

واضاف quot;يجب ان يطلع فابيوس ليتحاشى وضع الجميع في سلة واحدةquot;.

تونس تنفي دخول وحدة quot;مارينزquot; لتأمين السفارة الأميركية

نفى مسؤول في وزارة الخارجية التونسية الاثنين دخول وحدة من مشاة البحرية الأميركية quot;المارينزquot; إلى تونس لحماية السفارة الأميركية التي تعرضت الجمعة الفائت لهجوم من قبل متظاهرين، أغلبهم من السلفيين، احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة.

وقال الهادي بن عباس كاتب الدولة في وزارة الخارجية المكلف أميركا وآسيا في تصريح لإذاعة quot;شمس إف إمquot; الخاصة إن الامر يتعلق ب 16 quot;عنصر حراسة أرهقواquot; فاستبدلتهم الولايات المتحدة ب16 آخرين مشددا على أنهم quot;مجرد عنصار حراسةquot; وليسوا quot;مارينزquot;.

ورفض المسؤول تحديد الوجهة التي تم استقدام هذه العناصر منها.

والجمعة الفائت شوهد مسلح يرتدي بدلة عسكرية فوق مبنى السفارة الأميركية وقت تعرضها للهجوم، قالت وسائل إعلام إنه من قوات المارينز.

ونفى جاكوب والس السفير الأميركي في تونس شائعات حول قيام حراس السفارة باطلاق الرصاص على المتظاهرين الجمعة.

وقال السفير الأميركي لاذاعة quot;موزاييك إف إمquot; الخاصة quot;لم يتم إطلاق أي رصاصةquot;.

وقتل اربعة أشخاص وأصيب العشرات خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين أمام السفارة.