نيويورك: دعا اعضاء مجلس الامن الدولي ال15 الى الاسراع في بدء quot;حوار وطني واسعquot; في اليمن وابدوا قلقهم حيال الوضع الانساني في هذا البلد، وفق ما اعلن السفير الالماني لدى الامم المتحدة بيتر فيتيغ الثلاثاء.

وقال فيتيغ الذي يتراس مجلس الامن في ايلول/سبتمبر اثر مشاورات تناولت الوضع في اليمن ان الدول الاعضاء quot;متوافقة على الدعوة الى بدء حوار وطني واسع في اسرع وقت بهدف اعداد الارضية من اجل يمن مستقر وموحدquot;.

واضاف ان الدول الاعضاء استمعت الى تقرير عرضه موفد الامم المتحدة في اليمن جمال بن عمر وquot;تشاطره قلقه بازاء محاولات عرقلة العملية الانتقاليةquot;، في موازاة quot;قلقها حيال الوضع الانساني الخطير (...) الذي يتطلب تحركا عاجلاquot;.

واذ ذكر بان اجتماعا لاصدقاء اليمن سيعقد الاسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، اوضح فيتيغ ان هذا الاجتماع سيكون فرصة quot;لتكرار تاييد المجتمع الدولي الحازم للعملية الانتقالية والشعب اليمنيquot;.

وتلقى اليمن في ايلول/سبتمبر وعودا بمساعدة قيمتها 6,4 مليارات دولار خلال مؤتمر للمانحين في الرياض، علما انه يطالب بضعف هذا المبلغ.

كذلك، يواجه اليمن تحديات سياسية وامنية مع عدم تخلي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن طموحاته السياسية واستمرار تهديد القاعدة في جنوب البلاد وشرقها.

مهمة المارينز في اليمن quot;موقتةquot;

شدد السفير الاميركي في صنعاء الثلاثاء على ان جنود المارينز الذين وصلوا الى اليمن لحماية السفارة الاميركية في صنعاء عددهم quot;قليلquot; ومهمتهم quot;موقتةquot;، وذلك بعد تظاهرة طالبت برحيلهم.

وقال السفير جيرالد فيرشتاين في بيان نشرته السفارة الاميركية على موقعها الالكتروني ان quot;عددا قليلا من القوات الأمنية الإضافية سيعمل وبشكلٍ مؤقت على المساعدة في جهود الأمن وإعادة الترتيب في سفارة الولايات المتحدة بصنعاءquot;.

واضاف ان quot;مهمة هؤلاء الافراد تقتصر على تقديم المساعدة في مرافقنا الدبلوماسية وحماية الدبلوماسيين الأميركيين من العنفquot;.

واكد البيان ان quot;التكليف المؤقت للقوات الإضافية لمساعدة البعثات الدبلوماسية الأميركية التي تواجه تحديات أمنية يعد شيئا طبيعياquot;.

وتظاهر الاثنين مئات الطلاب في صنعاء احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام والذي انتج في الولايات المتحدة دعوا الى طرد السفير الاميركي ونددوا بوجود المارينز.

واكد السفير الاميركي ان استدعاء تعزيزات من المارينز لحماية السفارة تم quot;بعد إجراء مشاورات وثيقة بين الولايات المتحدة والسلطات اليمنيةquot;، مشيرا الى ان quot;مثل هذه المجموعة تكلف على مدى قصير وبعد مشاورات وثيقة مع الحكومات المضيفة، كما أنها تعمل وفقا للقانون الدوليquot;.

واكد بيان السفارة الاميركية quot;سنبقى صامدين، ليس فقط بالتزامنا في مساعدة الشعب اليمني، بل أيضا في التزامنا بالصداقة الدائمة التي تطورت بين بلدينا وشعبيناquot;.

وعبر البرلمان اليمني السبت عن رفضه مجيء عناصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) لحماية سفارة بلادهم في صنعاء بعد يومين من التظاهر ضدها.

وكان اربعة اشخاص قتلوا الخميس في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون قرب السفارة على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وهاجم آلاف المتظاهرين مجمع السفارة الاميركية واحرقوا عددا من السيارات المتوقفة في فناء المبنى.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما عبر عن quot;قلقه على امنquot; دبلوماسيي السفارة الاميركية في اليمن وذلك اثناء اتصال هاتفي مع نظيره اليمني.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت ارسال فريق من المارينز لحماية السفارة الاميركية في صنعاء، وقال جورج ليتل المتحدث باسمها ان نشر نحو خمسين من عنصر المارينز quot;اجراء احتياطيquot;.