اسلام اباد: عرض وزير باكستاني السبت مكافأة بقيمة 100 الف دولار لمن يقتل مخرج الفيلم المسيء للمسلمين والذي انتج في الولايات المتحدة واثار موجة تظاهرات عنيفة في العالم الاسلامي.

وقال وزير السكة الحديد الباكستاني غلام احمد بيلور quot;اعلن اليوم انه في حال قام شخص ما بقتل هذا المجدف الذي اساء للرسول الاكرم، فساقدم له مكافأة بقيمة 100 الف دولارquot;.

وأوضح بيلور أنه quot;يعلم أن التحريض على القتل جريمة، لكنه كان على استعداد لارتكاب هذه الجريمة من أجل نصرة هذه القضية وإظهار عدم التسامح إزاء أي من هذه الأفعال البغيضةquot;، داعيا المسلمين الأثرياء إلى quot;التبرع بالمال لصالح هذه المكافأةquot;، لافتا إلى أنه quot;لا توجد وسيلة أخرى للاحتجاج وبث الخوف في نفوس المجاهرين بالكفرquot;.

وناشد بيلور أعضاء حركة quot;طالبانquot; وتنظيم quot;القاعدةquot; تقديم دعمهم، موضحًا أن quot;أعضاء المنظمات المتشددة المحظورة سيحصلون أيضا على هذه المكافأة إذا قتلوا منتج الفيلم المسيءquot;.

في الوقت ذاته، دان بيلور ما قام به الغوغاء من حرق كنيسة في مردان، بإقليم خيبر بختون خوا شمال غربي البلاد، معربا عن حزنه بشأن هذا الحادث، مشددا على أن quot;المسيحيين والهندوس في باكستان أشقاء للمسلمينquot;.

وزير السكة الحديد الباكستاني غلام احمد بيلور

وباكستان كانت البؤرة الرئيسية للتظاهرات المناهضة للفيلم الاميركي المسيء للاسلام. وبعد صلاة الجمعة تحولت تظاهرة ضمت عشرات الاف الاشخاص الى اعمال عنف ما اوقع 17 قتيلا واكثر من 200 جريح.

وفي الدول الاسلامية الاخرى، بقيت الاحتجاجات ضد الاميركيين او الفرنسيين اثر نشر صور كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في فرنسا، محدودة ولم تتخللها اعمال عنف بعد صلاة الجمعة.

وتظاهر الاف الاشخاص السبت في باكستان ضد الفيلم، وانما بهدوء هذه المرة.

وفي القدس الشرقيةتجمع نحو 500 فلسطيني السبت تنديدا بفيلم يسيء الى الاسلام وبرسوم كاريكاتورية تسيء الى النبي محمد نشرتها مجلة فرنسية.

وافاد مراسل فرانس برس في المكان ان المتظاهرين رفعوا علمي حركتي فتح وحماس ولافتات كتب عليها quot;نحن جميعا اوفياء لمحمدquot; وquot;محمد نبي الاسلامquot;.

ولم تتدخل الشرطة خلال هذا التجمع الذي نظم في حي العيسوية بالقدس الشرقية.

ونشرت مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الساخرة الاربعاء رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد بعد موجة تظاهرات عمت العالمين العربي والاسلامي تنديدا بفيلم quot;براءة المسلمينquot;.

ومنذ 11 ايلول/سبتمبر اسفرت الاحتجاجات العنيفة عن نحو خمسين قتيلا في بلدان عدة.