الرياض: ذكرت صحف سعودية ومصادر أخرى أن الملك عبد الله بن عبد العزيز سيعود اليوم الاثنين قادما من المغرب لوضع الحجر الاساس لتوسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة. وقال مصدر مطلع إن quot;العاهل السعودي سيعود الاثنين الى المدينة المنورة لوضع الحجر الاساس لتوسعة المسجد النبويquot;.

وقد غادر العاهل السعودي الى الدار البيضاء في زيارة خاصة في 27 آب (أغسطس) الماضي، وتعود اخر زيارة قام بها الى المغرب الى مطلع العام 2011، حين امضى فترة نقاهة بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين في الظهر في نيويورك.

وقبل مغادرته السعودية، اوكل الملك ولي العهد الامير سلمان ادارة شؤون البلاد في غيابه. وهي المرة الاولى التي يتولى فيها الامير سلمان شؤون البلاد في غياب الملك منذ تعيينه وليا للعهد في حزيران (يونيو) الماضي خلفا لاخيه الشقيق الامير نايف.

ويصل الملك عبدالله الى المدينة المنورة لوضع حجر الاساس لمشروع توسعة المسجد النبوي لكي يستوعب 1.8 من المصلين. وستبدأ تنفيذ مشروع توسعة الحرم النبوي بعد موسم الحج القادم، ويبلغ عدد العقارات المتوقع ازالتها لصالح المشروع نحو مئة تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية.

وافادت تقارير اعلامية ان سعر تعويض المتر المربع يقدر بمبلغ 400 الف ريال (106 الاف دولار) على ان يكون اجمالي التعويضات نحو 25 مليار ريال (6,67 مليار دولار).

وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تتسع الاولى لاكثر من 800 الف مصل، في المرحلتين الثانية والثالثة ستتم توسعة الساحتين الشرقية والغربية بحيث تستوعب 800 الف مصل اضافي.