كادونا: نظمت تظاهرة جديدة الاثنين في شمال نيجيريا حيث غالبية السكان من المسلمين، للتنديد بالفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة ودفع حتى الان بعشرات الاف الاشخاص للنزول الى الشوارع في اكبر بلد في افريقيا من حيث عدد السكان.

وكانت احتجاجات الاسبوعين الماضيين في نيجيريا سلمية حتى الان، كما انه لم يسجل وقوع اي حادث في مدينة كادونا حيث جرت المسيرة الاثنين.

وقال الناشط المحلي شيبو ساني quot;انا في الشارع ونرى بحرا حقيقيا من الناس يتعذر تعدادهم. هناك رجال ونساء واطفال ينددون بالولايات المتحدة واسرائيلquot;.

وفيلم quot;براءة المسلمينquot; اثار موجة من الاحتجاجات التي تخللتها احيانا اعمال عنف في العالم الاسلامي.

وفي نيجيريا حيث يشكل المسلمون نصف عدد السكان البالغ حوالى 160 مليون نسمة، دعت الى التظاهرات الحركة الاسلامية في نيجيريا، وهي مجموعة شيعية موالية لايران وتنشط في البلد منذ نهاية السبعينات.

واضاف مختار صحابي العضو في الحركة واحد منظمي التظاهرة في كادونا quot;نتظاهر لنقول اننا صدمنا جراء هذا الفيلم الذي يسيء الى الاسلامquot;.

وداس بعض المتظاهرين اعلاما اميركية واسرائيلية وبريطانية.

والسبت، تظاهر عشرات الاف الاشخاص في كانو، كبرى مدن شمال نيجيريا، وهم يهتفون quot;الموت لاميركاquot; ومزقوا صورا لباراك اوباما احتجاجا على الفيلم الذي انتج في الولايات المتحدة.