تظاهرات ضد الفيلم المسيء للنبي محمد براءة المسلمين

ينخرط المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وحوله عدد من المسؤولين في إنشاء مكاتب خاصة داخل إيران وخارجها لتأجيج المزيد من التظاهرات حول العالم تحت شعار رفض فيلم quot;براءة المسلمينquot; وكل ذلك حسب تقديرات المعارضة الإيرانية، في سياق آخراستبعدت مصادر مقربة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي استجابته لدعوة وجهها له نظيره التركي لزيارة انقرة بسبب ما قالت انه استمرار للتدخل التركي في شؤون العراق.


كشفت المعارضة الايرانية عن اجراءات ينفذها نظام طهران حاليا لاستغلال الازمة التي اثارها فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للنبي محمد لفك العزلة الدولية عنه وعن النظام السوري وتأجيج المشاعر والاحتجاجات والاعمال المناهضة للولايات المتحدة ..
واكدت المعارضة الايرانية ان معلوماتها من داخل البلاد تشير الى ان المرشد الاعلى علي خامنئي وبقية المسؤولين الايرانيين منخرطون الان في إنشاء مكاتب في داخل البلاد وخارجها لتأجيج المزيد من الاحتجاجات والتظاهرات والأعمال المعادية للولايات المتحدة واتهامها بمعاداة المسلمين.
وقال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان صحافي من مقره في باريس تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم ان المسؤولين الايرانيين يعتبرون الان ان فيلم quot;براءة المسلمينquot; والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد التي نشرت في مجلة فرنسية قد قدمت فرصة استثنائية للنظام وان الاحداث الغاضبة والاحتجاجات العنيفة التي رافقتها ضد الولايات المتحدة تسبب تحولا في الوضع الراهن لصالح سوريا وإيران ولذلك فهم يسعون عبرquot; تأجيج الاحتجاجات والغضب الى اقصى حد ممكنquot; الى تحويل انتباه العالم وخصوصا الدول العربية والاسلامية عن انتهاكات حقوق الانسان والاوضاع المزرية في ايران والفظائع التي تحدث في سوريا ودور طهران في ارتكاب هذه الفظائعquot; .
واضاف المجلس ان المسؤولين الايرانيين يرون حاليا ان هذا الفيلم وتصريحات قائد الحرس الثوري جعفري حول وجود قوات القدس في سوريا قد خلقا افضل فرصة للاستفادة من هذه الظروف من اجل إصدار تحذير لجميع الأطراف الدولية بعدم التدخل في شؤون البلدين ولذلك فإن هؤلاء المسؤولين يؤكدون أن هذا الوضع quot;على النقيض من الأشهر السابقة عندما كان يتم إلقاء القبض باستمرار على اشخاص مرتبطين بالنظام الايراني في مختلف الدول فإن جميع هذه الدول منشغلة حاليا بمشاكلها بشكل جعل من الممكن الاستفادة الكاملة من الوضع والمحافظة على الأزمة ملتهبة قدر الإمكان حتى يمكن للاسد استخدام هذه البيئة لاستعادة السيطرة على الاوضاع المتفجرة ضده في بلادهquot;.
واشار المجلس الى انه انطلاقا من هذه المواقف فإن من خطط نظام طهران والتدابير التي يتخذها في هذا الصدد تتم من خلال إنشاء مكاتب مختلفة داخل البلاد وخارجها تحت إشراف مكتب خامنئي لتأجيج مزيد من لهيب الاحتجاجات والغضب واشتباكات واجراء اتصالات مع quot;الحوزات الدينية الشيعية والسنيةquot; وكذلك الشخصيات الدينية في مختلف البلدان وتحفيزهم على القيام بأنشطة في هذا الصدد اضافة الى
تنشيط الاتصالات مع جامعة الأزهر في مصر وإقامة اتصالات منسقة بين المعاهد الدينية في قم والنجف مع هذه المؤسسة.
واضاف المجلس الايراني المعارض أن من هذه الاجراءات كذلك توجيه أئمة صلاة الجمعة في مدن مختلفة من إيران للحديث عن هذه القضية والحفاظ عليها ساخنة وتنظيم مؤتمر quot;إتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية quot; في طهران قريبا من قبل إذاعة وتلفزيون ايران وتحت إشراف فيلق القدس التابع لقوات الحرس بهدف تركيز اهتمام وسائل الإعلام في البلدان العربية والإسلامية على فيلم quot;براءة المسلمينquot; وصرف انظارها بعيدا عن سوريا حيث ستشارك في هذا المؤتمر وفود من مصر وتونس وليبيا واليمن والمغرب وتركيا والبحرين والعراق وأفغانستان وباكستان، والهند، ودول الخليج .
وقال ان من هذه الاجراءات كذلك توفير التغطية الكاملة والواسعة للاحتجاجات العالمية من خلال محطات النظام الإذاعية والتلفزيونية المختلفة.. وايضا إنشاء وتسجيل عدد من quot;المنظمات غير الحكوميةquot; لدعم الأصولية وللضغط من أجل اعتماد قوانين وطنية ومعاهدات دولية لمنع أي معارضة للأصولية وذلك باستخدام ذريعة انتهاك المقدسات الدينية.
يذكر ان السلطات الايرانية ولاستغلال مشاعر المسلمين فقد نظمت تظاهرات واسعة في ايران ودول في المنطقة لها نفوذ فيها مثل العراق وايران لاظهار عدائها للغرب وفي مقدمها الولايات المتحدة تحت ذريعة إدانة الفيلم والرسوم المسيئة للنبي محمد. وفي هذا الاطار قال محمد رضا رحيمي النائب الأول للرئيس الإيراني إن حكومة بلاده quot;ستلاحقquot; صناع الفيلم المسيء للنبي محمد فيما قالت مؤسسة دينية إيرانية إنها ستزيد من مكافأتها لقتل سلمان رشدي صاحب كتاب quot;آيات شيطانيةquot; وإن لم تكن له صلة بالفيلم وعرضت ما يصل إلى 3.3 ملايين دولار لمن ينفذ فتوى الخميني بقتله.
واضاف رحيمي أن الحكومة quot;ستبحث قطعا عن منفذ الفيلم الآثم وتقتفي أثره وتلاحقه... هذا الشخص الذي أهان 1.5 مليار مسلم في العالمquot;... لكنه لم يوضح اي تفاصيل حول كيفية ملاحقة إيران صناع الفيلم .
وقتل السفير الأميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين في بنغازي في ليبيا الاسبوع الماضي كما قتل عدة أشخاص خلال احتجاجات على الفيلم في مناطق متفرقة من العالم الإسلامي.
وما زالت هوية المسؤولين بشكل مباشر عن صنع الفيلم غير واضحة. وكان رجل يدعى سام باسيلي هو الذي وضع لقطات من الفيلم على الانترنت في تموز (يوليو) الماضي وقال اثنان لهما صلة بالفيلم إنه ربما اسم مستعار.
واستجوبت السلطات الأميركية مؤخرا نيقولا باسيلي نيقولا (55 عاما) وهو قبطي قالت وسائل إعلام إن له صلة بالفيلم وذلك في إطار تحقيقها في احتمال مخالفته القواعد خلال فترة الإفراج عنه مع وضعه تحت المراقبة بعد إدانته في قضية احتيال مصرفي.
توقعات بعدم استجابة المالكي لدعوة إردوغان بزيارة انقرة
المالكي وأردوغان في لقاء سابق
في سياق مختلف استبعد مصدر عراقي مطلع تلبية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعوة وجهها له نظيره التركي رجب طيب اردوغان لزيارة انقرة .
واشار المصدر الى ان التدخلات التركية في الشأن العراقي وزيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى كركوك مؤخرا وتداعياتها الى جانب موقف تركيا في دعم نائب الرئيس العراقي المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي وحمايته في انقرة تحول دون عودة العلاقات بين البلدين الى وضعها الطبيعي . ونقلت صحيفة quot;البيانquot; الناطقة باسم حزب الدعوة بزعامة المالكي عن المصدر قوله اليوم ان تركيا لم تبد اي مرونة او تراجع او اعتذار عن مواقفها الاخيرة التي عدت مسا بالسيادة الوطنية وتدخلا غير مسؤول في الشأن العراقي quot;وكان عليها تصحيح هذه المواقف من اجل البدء في صفحة جديدة من العلاقات على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الاخرينquot; .
وكانت تقارير ذكرت امس الثلاثاء أن إردوغان وجه دعوة رسمية إلى نظيره العراقي المالكي لزيارة أنقرة، بعد أشهر على توتر العلاقات بين البلدين. ونقلت عن مسؤول عراقي رفيع المستوى قوله إن quot;رئيس الحكومة العراقية تلقى قبل أيام دعوة رسمية من نظيره التركي لزيارة أنقرةquot; مشيراً إلى أنه quot;ليس من المؤكد ما إذا كان المالكي سيلبي الدعوة أم لاquot;.
وتشهد العلاقات العراقية التركية توتراً ملحوظاً منذ أشهر عدة حين لجأ الهاشمي إلى تركيا وبلغ ذروتـه بمنح انقرة له إقامة دائمة على أراضيها. وازدادت حدة التوتر الشهر الماضي بعد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى شمال العراق وخاصة الى مدينة كركوك من دون التنسيق معحكومة العراق المركزية في خطوة أدانتها وزارة الخارجية العراقية التي اعتبرتها انتهاكاً لا يليق بدولة جارة وتدخلاً سافرا بالشأن الداخلي العراقي.
كما برزت قضية خلافية أخرى في تموز الماضي حين اعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز ومن دون تنسيق مع سلطات بغداد أن تركيا بدأت باستيراد ما بين 5 و10 شاحنات من النفط الخام يومياً من اقليم كردستان العراق مبيناً أن تلك الكميات قد تزيد إلى ما بين 100 و200 شاحنة يومياً كما كشف عن محادثات تجريها بلاده مع حكومة الاقليم بشأن شراء الغاز الطبيعي مباشرة.
وكان المالكي قال في مقابلة اجرتها معه احدى القنوات التركية ان quot;الدور التركي في المنطقة مهم لكن يجب ان يكون بعيدا عن سياسة التدخلات في شؤون الدول الاخرى وان سياسة حزب العدالة والتنمية عند تسلم السلطة كانت تدعو الى حسم المشاكل والملفات العالقة لكن ما حصل الان هو تفاقم تلك المشاكل بسبب طبيعة الدور التركي والمواقف التي انتهجها ازاء بعض دول الجوارquot;. واشار الى ان quot;على تركيا اذا كانت لديها الرغبة في اقامة علاقات طيبة فيجب ان تكون علاقاتها مع اقليم كردستان عبر بوابة العراق لاسيما ان العراق لديه الرغبة في حل جميع الاشكاليات بما يخدم مصلحة الشعبين الجارينquot;.