تعرض منتج الفيلم المسيء للإسلام نقولا باسيلي نقولا للتوقيف في لوس انجلوس، وسيمثل أمام المحكمة الاتحادية هناك لانتهاكه قواعد السراح الشرطي 8 مرات كالكذب على الشرطة واستخدام أسماء مزورة.


لوس انجلوس: تم الخميس في لوس انجلوس توقيف نقولا باسيلي نقولا منتج الفيلم المسيء للاسلام الذي كان أثار موجة احتجاجات عنيفة ودامية في العالم الاسلامي.
وكان حكم على نقولا (55 عامًا) في العام 2010 بالسجن 21 شهراً بتهمة التحايل البنكي. وتم توقيفه لانتهاكه قواعد السراح الشرطي في اطار هذه القضية، بحسب ما افادت وسائل اعلام محلية.

نقولا باسيلي نقولا انتهك السراح الشرطي 8 مرات

وقال توم مروزاك من مكتب النائب العام في لوس انجلوس لوكالة فرانس برس: quot;يمكنني أن اؤكد أنه قيد التوقيف وأنه سيمثل امام محكمة اتحادية في وسط لوس انجلوسquot; في كاليفورنيا (غرب)، دون اضافة المزيد من التفاصيل.
ومن المقرر أن يمثل نقولا بعد ظهر الخميس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وكان القضاء اتهم في شباط (فبراير) 2009 نقولا باسيلي نقولا ، مع آخرين، بأنه استخدم بشكل غير قانوني هويات حرفاء العديد من فروع بنك ويلز فارغو في كاليفورنيا واستولى بها على 860 دولارًا.

وادين بتهمة التحايل البنكي وحكم عليه في 2010 بالسجن 21 شهرًا.
وكان نقولا يقطن في كاريتوس جنوب لوس انجلوس.
وتم استجوابه لفترة قصيرة في 15 ايلول (سبتمبر) من قبل الضابط المكلف بمتابعة حالة سراحه الشرطي.
وهو متوارٍ منذ ذلك الحين عن الانظار بسبب مخاوف تتعلق بأمنه. وساعدت الشرطة أسرته على الانضمام اليه بعد يومين من الاستماع اليه.

واكد النائب العام روبرت دوغديل أن نقولا انتهك قواعد السراح الشرطي ثماني مرات من ذلك أنه ادلى بتصريحات كاذبة للضابط المكلف متابعة حالته واستخدم ثلاثة اسماء مختلفة.
ولذلك فقد قررت القاضية سوزان سيغيل أنه يتعين حبس نقولا ، المتواري عن الانظار منذ موجة الاحتجاجات العنيفة التي سببها الفيلم الذي انتجه، دون امكانية الافراج عنه بكفالة لأنه قد يهرب ولأنه يشكل خطرًا على المجتمع.
وقالت القاضية quot;إن المحكمة لا تثق في المتهمquot;.

وأدت احتجاجات على الفيلم المسيء للمسلمين وللنبي محمد، الى اعمال عنف خصوصًا ضد الممثليات والمصالح الاميركية في العالم الاسلامي كما تسببتفي سقوط اكثر من خمسين قتيلاً.
وكان وزير باكستاني عرض مكافأة مالية لمن يقتل نقولا غير أن الحكومة الباكستانية رفضت هذه الدعوة للقتل.
ويزعم الفيلم أنه يروي سيرة النبي محمد ويقدم المسلمين باعتبارهم بلا أخلاق وميالين للعنف.

وبين منتجي الفيلم منظمة quot;وسائل اعلام من اجل المسيحquot; (ميديا فور كريست) التي تضم مسيحيين انجيليين بينهم بالخصوص القس تيري جونس من فلوريدا الذي كان اقدم على حرق نسخ من القرآن الكريم.
وقال العديد من الممثلين في الفيلم إنهم وقعوا ضحية خديعة من نقولا. واعلنت احدى الممثلات أنها سترفع دعوى امام القضاء الاميركي بتهمة انتهاك حقوق المؤلف.

وقالت الممثلة إنه تم quot;خداعهاquot; من قبل المخرج الذي قال لها إنها ستمثل في فيلم بعنوان quot;محاربو الصحراءquot; واكتشفت أنه تم التلاعب لاحقًا بالجمل التي أدتها لتركيبها في عملية quot;دوبلاجquot; فجة.
ويواصل مكتب التحقيقات الاتحادي quot;اف بي ايquot; من جانبه التحقيق في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الذي قتل فيه اربعة دبلوماسيين بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز.
وبعد أيام من التردد اصبح الهجوم يوصف بـ quot;الارهابيquot; غير أنه لم يتم بعد تحميل مسؤوليته الى تنظيم القاعدة أو مجموعة متطرفة محلية.