نيويورك: طالب وزراء خارجية الدول الاسلامية الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الجمعة بقوانين تمنع التحريض على quot;الكراهية الدينيةquot; بعد ادانتهم لفيلم اميركي مسيء للاسلام تسبب بتظاهرات عنيفة.

وشدد وزراء الدول ال57 الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي على ضرورة استخدام حرية التعبير بquot;مسؤوليةquot;، وذلك في بيان نشر على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وطالبوا الحكومات في العالم بquot;اتخاذ التدابير المناسبة كافة، بما في ذلك قانون ضد الاعمال التي تحرض على الكراهية الدينية والتمييز والعنفquot; على اساس الدين.

وقد اجتمع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة حيث ادين فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي بثت مقتطفات منه على الانترنت بشكل واسع.

وندد الوزراء بquot;التعصب والتمييز والافكار المسبقة السلبية ... والكراهية الدينية والعنف ضد المسلمين وكذلك الاساءة الى دينهمquot; مثل كما حصل مع الفيلم والرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

وجاء في البيان quot;ان هذه الاعمال التي تنم عن كره الاسلام تخالف حرية العبادة والمعتقد التي تكفلها النصوص الدولية حول حقوق الانسان واساءت بشكل خطيرquot; الى المسلمين في العالم.

واضاف الوزراء quot;نقر باهمية حرية التعبير لكننا نشدد ايضا على وجوب التأكد من ان هذه الحرية تمارس بمسؤولية من قبل الجميع وبما يتوافق مع القوانين الدولية لحقوق الانسانquot;.

ودعا الوزراء الى quot;التيقظ الشامل للمضاعفات التي قد تنجم عن التحريض على الكراهية الدينية والتمييز والعنفquot;.

وقد تم الخميس توقيف منتج فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام نقولا باسيلي نقولا الخميس في لوس انجليس لانتهاكه قواعد اطلاق سراحه المشروط في اطار قضية اتهم فيها بالتحايل المصرفي في 2010.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة quot;ان التزايد المقلق للاعمال التي تسيء الى الاديان وبالتالي الى الذين يعتنقون هذه الاديان بات لها مضاعفات خطيرة على السلام والامن الدوليينquot;. واضاف quot;حان الوقت لاعتبار التشنيع بكافة الاديان وباتباعها بمثابة جريمة بغيضة وعلينا اتخاذ التدابير بسرعةquot;.