الخرطوم: اتفق الرئيسان السوداني عمر البشير والجنوبي سلفاكير ميارديت على التوقيع على بيان للآلية الإفريقية سيصدر لاحقًا، التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن القضايا الخلافية بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية. جاء ذلك في ختام اجتماع بين الرئيسين عقد في أديس أبابا برعاية إثيوبية.


ولم تصدر أية تصريحات رسمية من كلا الجانبين فور انتهاء الاجتماع، غير أن فضائية quot;الشروقquot; المقربة من الحكومة السودانية قالت إن البشير وسلفاكير اختتما مباحثاتهما من دون التوصل عمليًا إلى اتفاق، ولم تعط مزيدًا من التفاصيل.

وكان من المقرر أن تبحث القمة سبل تسريع وتيرة تنفيذ بنود اتفاقيات للتعاون المشترك موقعة بين شمال وجنوب السودان في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في أديس أبابا، وفي مقدمتها حسم مصير منطقة آبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان.

كما ينص الاتفاق على وقف العدائيات وإنشاء منطقة آمنة منزوعة السلاح بعمق عشرة كيلومترات في حدود كل من البلدين للحيلولة دون دعم أي طرف للمتمردين على الطرف الآخر وتصدير الجنوب لنفطه عبر أراضي الشمال.

لم يدخل البروتوكول حيّز التنفيذ حتى اليوم بسبب خلاف الطرفين حول كيفية إنفاذ الاتفاق الأمني الذي تشترط الخرطوم الالتزام ببنوده قبل تنفيذ بقية الاتفاقيات، وعلى رأسها اتفاقية النفط التي تحتاجها جوبا بشدة لإنقاذ اقتصادها.