عادت مسألة الأمازيغ في ليبيا إلى الواجهة من جديد، بعدما تمسك مفتي الجمهورية الليبية باستحالة اعتماد اللغة الأمازيغية رسميًا في الدستور الليبي، ما اثار الأمازيغ الذين هددوا بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم.


طرابلس: بعدما أكد مفتي الجمهورية الليبية الشيخ الصادق الغرياني إستحالة إعتماد اللغة الامازيغية لغة رسمية في دستور ليبيا الجديد، نظّم أمازيغ ليبيا وأنصار حقوق الأقليات في العالم مؤتمرًا عالميًا تحت عنوان quot;ملتقى الإستحقاق الدستوري لأمازيغ ليبياquot;، عقبته حفلة في ملعب المدينة الرياضية في طرابلس بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

لا مواقف صريحة

شارك في هذا المؤتمر ممثلون عن الطوارق، ومن المعهد الملكي المغاربي، ومن عرب الأهواز بإيران، والمعهد الملكي للأمازيغ، وممثلون عن الامم المتحدة، إلى جانب نواب من المؤتمر الوطني العام وإعلاميين و ناشطين أمازيغ من كل أنحاء العالم.

على هامش المؤتمر، إلتقت quot;إيلافquot; الأستاذ علي أبو السعود، عضو الكونغرس الأمازيغي العالمي عن ليبيا ورئيس لجنة ملتقى الإستحقاق الأمازيغي، الذي قال: quot;يعرب أغلب السياسيين الليبيين عن تضامنهم مع الأمازيغ، لكنهم في الواقع لا يترجمونه بمواقف صريحة وفاعلة ومفيدة للحركة الأمازيغيةquot;.

وأكد أبو السعود أن خارطة طريق الحركة الأمازيغية هي المذكورة في البيان الختامي لملتقى الاستحقاق، quot;أي عدم الاعتراف بكل من لا يعترف بإستحقاقاتنا الوطنية، فالدستور الذي سيكون محل إعتراف وتقديرنا هو الدستور الذي يعترف بنا وبكل الليبيين على قدم المساواة، نحميه ويحمينا، نذود عنه بأرواحناquot;.

التنازل ممنوع

جاء في بيان ملتقى الاستحقاق الختامي قرار تأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأمازيغ، كمؤسسة تعنى بشؤون أمازيغ ليبيا سياسيًا و ثقافيًا. وأضاف أبو السعود أن اللجنة المعدة للملتقى كانت قد أعدت استبيانًا حول دسترة اللغة الأمازيغية وزّعوه على كل المناطق الامازيغية، فكانت نسبة التجاوب كبيرة.

وشدد أبو السعود على ضرورة ترسيم هذه اللغة، قائلاً: quot;الترسيم شيء لا يمكن التنازل عنه، مهما كانت الاسباب والظروف، والإحتفال كان رسالة من الجماهير الحاضرة تؤكد مطالب الحركة الأمازيغية، التي لن يتنازل عنها الشارع الأمازيغي حتى لو اضطر الشباب لحمل السلاح للدفاع عن حقهمquot;.

وعن إستضافة المؤتمر لحزب العمال الكردستاني، وهل ذلك رسالة ضمنية للحكومة مفادها أن الامازيغ مستعدون ليحذوا حذو الاكراد في حمل السلاح في سبيل حق اللغة والإعتراف بعرقهم، قال إن الحكومة وحدها من يتحمل المسؤولية نتيجة عدم إعطائها لكل ذي حق حقه، والقوة لا تواجه إلا بالقوة، quot;فالأمازيغ حملوا البندقية لأنهم وجدوا أن الحق لا يمكن أخذه إلا بإستعمال القوة، فأنا كنت طالبًا في كلية تقنية طبية ولم أتصوّر يومًا أنني سأحمل الكلاشينكوف، لكنني فعلت بسبب القهر و الظلمquot;.

إحياء الإباضية

وأكد أبو السعود لـquot;إيلافquot; أن السلام والديمقراطية يقومان على إحترام إرادة الشعوب وحقوقها، quot;وعلى الحكومة أن لا تجرنا للمآسي لأننا، كأمازيغ، مستعدون للتضحية من أجل أنفسنا ومن أجل لغتناquot;.

أضاف: quot;طرحت لجنة الملتقى مطلب الإعتراف بالإباضية كمذهب لأنه منتشر في زوارة وجبل نفوسة، وتم إغتيال أغلب مشايخ الفكر الاباضي في العهد السابق، أبرزهم الشيخ علي يحيى معمر وعمر النامي، لأن أغلب الامازيغ يعتنقون المذهب الإباضي، ولأنه يواجه المد الديني الوهابي والفكر الإخواني المشرقيquot;.

وأشار أبو السعود إلى أن المرأة الأمازيغية هي التي حافظت على اللغة والتقاليد، لأنها من تعد الخبز وتحفظ الاغنيات و تنسج النسيج الأمازيغي، وهي كالمرأة الليبية تعاني التهميش وقمع الحرية، مؤكدًا المكانة العالية التي تحتلها المرأة بين الأمازيغ. قال: quot;نحن نقول أيت، ما يعني يا إبن أمي بالعربية، فالمرأة الأمازيغية تلعب دورًا كبيرًا في الحياة السياسية والإقتصادية، والدليل ديليا قائدة الأوراس، وتيني هينان ملكة الطوارقquot;.