أقرّ مجلس الشوري المصري قانونًا يتيح للجيش المشاركة في حفظ الأمن وتوقيف المدنيين فيما أدت الاشتباكات في القاهرة إلى مقتل شخص غداة إعلان مرسي فرض حالة الطوارئ لمدة شهر في محافظات القناة الثلاث.


القاهرة: أعلن قادة جبهة الانقاذ الوطني المصرية المعارضة رفض دعوة الرئيس المصري محمد مرسي الى حوار وطني مساء الاثنين معتبرين انه quot;لا ضمانات لجديتهquot; وانهم لن يشاركوا في جلسات quot;فارغة من المضمونquot; وجددوا شروطهم الاربعة للمشاركة.

وقال مؤسس حزب الدستور محمد البرادعي quot;لن نشارك في حوار شكلي وخال من المضمون ولن نذهب لكي تكون هناك (مجرد) صورةquot; تنشر حول حوار وطني، بينما اكد مؤسس التيار الشعب حمدين صباحي quot;نرفض الحوار احتراما لشعبنا ووطننا ومن موقع الجدية والمسؤولية الوطنية، واذا وافق الرئيس على الضمانات والشروط اللازمة لضمان جدية الحوارquot; فسنذهب اليه.

واضاف صباحي ان الشروط اللازمة للمشاركة في الحوار وهي ان quot;يعلن رئيس الجمهورية مسؤوليته السياسية عن الدم المصري المراق في الشوارعquot; وان quot;يعلن بطريقة واضحة ومؤكدة انه مقتنع بمطالب الشعب ويحترم تظاهراته السلمية وان يقر بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضع على رأس ملفاتها الفقر والعدالة الاجتماعية وتشكل لجنة قانونية مستقلة تضع تعديلات للدستور وتلغي الآثار المترتبة على الاعلان الدستوري (الذي أصدره مرسي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وألغاه الشهر التالي مع الإبقاء على ما ترتب عليه من اثار) وخصوصا اقالة النائب العام الحاليquot;.

واكد أن بين ضمانات الجدية التي تطالب بها جبهة الإنقاذ quot;إخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانونquot;. وترفض جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي اليها الرئيس المصري والتي ظلت محظورة رسميا لمدة تزيد عن خمسين عاما، هذا الامر رغم أن المعارضة تطالب باستمرار بذلك منذ ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك. ودعت جبهة الإنقاذ الى تظاهرات في كل انحاء مصر يوم الجمعة المقبل quot;للتأكيد على حرمة دماء الشهداء وتحقيق أهداف الثورة المصريةquot;.

مجلس الشورى يقرّ منح الضبطية القضائية للجيش

وأقر مجلس الشورى المصري مساء الاثنين، التعديلات التي تقدمت بها الحكومة، على القانون الذي يمنح أفراد القوات المسلحة سلطة اعتقال مدنيين quot;بصفة موقتةquot;، في إطار مشاركة الجيش في فرض حظر التجول وحالة الطوارئ، التي أعلنها الرئيس محمد مرسي، في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية.

وتضمنت التعديلات التي تقدمت بها الحكومة، لتعديل بعض أحكام القانون رقم 107 لسنة 2012، بشأن اشتراك القوات المسلحة مع الشرطة المدنية، في حفظ الأمن والمنشآت المدنية، زيادة فترة مشاركة عناصر الجيش في هذه المهام، التي كانت تنتهي، بحسب القانون السابق محل التعديل، بنهاية الاستفتاء على الدستور.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن التعديل الذي تقترحه الحكومة، يقضي بزيادة هذه الفترة quot;حتى الانتهاء من الانتخابات التشريعية القادمة، وكلّما طلب رئيس الجمهورية منها ذلكquot;.

وتضمّن التعديل أيضاً إضافة فقرة جديدة، تنصّ على أن يحدد وزير الدفاع الأماكن، التي يمكن أن يخضع المواطنون فيها لأحكام ذلك القانون، وكذلك أفراد القوات المسلحة الذين يتم منحهم سلطة quot;الضبطية القضائيةquot;، مهامها.

مقتل شخص قرب ميدان التحرير

ميدانيًا، قتل شخص اثناء اشتباكات وقعت صباح الاثنين على جسر قصر النيل في محيط ميدان التحرير، بحسب ما افاد مصدر امني. وقال المصدر ان شخصا قتل اثر اصابته بخرطوش (طلق من بندقية صيد) اثناء اشتباكات في ميدان التحرير من دون ان يوضح ملابسات مقتله.

وحاول نشطاء مصريون إنهاء الاشتباكات من خلال الصلاة كما ذكرت وكالة الأناضول للانباء. وبعد أن تسببت الاشتباكات في قطع الطريق على الجسر أمام المارة والسيارات لليوم الثاني على التوالي، قام عشرات النشطاء بإقامة صلاة ظهر اليوم على الجسر في محاولة للفصل بين الطرفين، إلا أن الاشتباكات عادت للاشتعال من جديد بمجرد انتهاء الصلاة.

فقام المحتجون بإشعال النيران في الإطارات وقذف قوات الأمن بالحجارة وهو ما قابلته الأخيرة بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات بحالات اختناق.

وقامت قوات الأمن بمحاصرة المحتجين فوق جسر قصر النيل، وتسير حركة السيارات بجوار كورنيش النيل حتى لا تتعطل حركة المرور. وتتواصل الاحتجاجات في ميدان التحرير ومحيطه منذ الذكرى الثانية لثورة 25 يناير الجمعة الماضية، بين محتجين معارضين وقوات الأمن.

وجاءت هذه الاشتباكات الجديدة غداة إعلان الرئيس المصري محمد مرسي مساء الاحد فرض حالة الطوارئ لمدة شهر في محافظات القناة الثلاث وهي بورسعيد والاسماعيلية والسويس اعتبارا من quot;بعد منتصف هذه الليلةquot; وفرض حظر تجول ليلي فيها خلال المدة نفسها.

شهود: quot;بلاك بلوكquot; تهاجم محكمة في طنطا

وفي السياق نفسه، قامت مجموعة من quot;البلاك بلوكquot; وبعض شباب الألتراس برشق مجمع المحاكم في مدينة طنطا في محافظة الغربية (دلتا النيل) ظهر اليوم الإثنين، ما أسفر عن تحطم زجاج الدور الأول من المبنى، بحسب شهود عيان.

وقررت محكمة جنايات طنطا اليوم تأجيل قضية قتلة متظاهري الغربية إبان ثورة 25 يناير لجلسة 28 آذار (مارس) القادم للاستماع إلى مرافعة دفاع المتهمين والاطلاع على أقوال الشهود وورود تقرير لجنة تقصي الحقائق، فيما جددت النيابة العامة حبس 11 متهمًا من المحتجين المشاركين في محاولة اقتحام مجلس مدينة المحلة بالغربية 4 أيام على ذمة التحقيق.

وأثارت هذه القرارات حفيظة المحتجين الذين احتشدوا منذ الصباح حول المحكمة، فقاموا بإلقاء الحجارة والشماريخ على قوات الأمن المركزي التي ردت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع ومطاردتهم في الشوارع الجانبية للمجمع، حتى تمكنت من القبض على 4 منهم.

البيت الابيض يدين اعمال العنف

أدان البيت الابيض الاثنين quot;بقوةquot; اعمال العنف الدامية في مصر داعيا سلطات البلاد الى ان تؤكد بوضوح على ان العنف غير مقبول على الاطلاق. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;ندين بقوة اعمال العنف الاخيرة التي تجرى في عدة مدن مصريةquot;.

واضاف كارني في لقائه اليومي مع الصحافيين quot;ننتظر من جميع المصريين التعبير عن انفسهم سلميا، كما ننتظر من القادة المصريين التاكيد بوضوح على ان العنف غير مقبولquot;. وتشهد مصر منذ ايام اعمال عنف دامية في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك احتجاجا على سياسة الرئيس محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين اسفرت حتى الان عن سقوط نحو 50 قتيلا معظمهم في مدينة بورسعيد (شمال شرق).

السفارة الأميركية في القاهرة تستأنف عملها

إلى ذلك، استأنفت السفارة الأميركية في القاهرة تقديم جميع خدماتها اليوم الاثنين بعد تعليقها ليوم واحد أمس الأحد، فيما علقت نظيرتها البريطانية تقديم خدماتها لمواطنيها، وكذلك إصدار التأشيرات لليوم الثاني على التوالي.

وقالت السفارة الأميركية، على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، اليوم إنها quot;تعتزم فتح جميع الخدمات بالكامل الاثنين 28 يناير، بما في ذلك خدمات التأشيرات وخدمات المواطنين الأميركيين ومركز موارد المعلومات مع ملاحظة أن ذلك يتوقف على استمرار هدوء الوضع الأمني في محيط السفارة من دون تغييرquot;.

وكانت السفارتان الأميركية والبريطانية في القاهرة علقتا أمس الأحد تقديم خدماتهما لمواطنيهما، وكذلك إصدار التأشيرات.

محتجون يقطعون أحد خطوط مترو أنفاق القاهرة

هذا وقطع محتجون، عصر الاثنين، الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، الذي يصل بين شطري العاصمة المصرية، ما أثار سخط ركابه.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن حوالى 50 محتجًا قطعوا خط مترو حلوان (جنوب) - المرج (شرق)، عند محطة ثكنات المعادي جنوب العاصمة المصرية. وذكر المحتجون أن قطعهم خط قطار المترو، الذي يعتمد عليه عشرات الآلاف في انتقالهم اليومي، جاء بسبب مطالبتهم بما أسموه quot;حقوق شهداء ثورة 25 يناير/ كانون الثانيquot;.

ارتفاع حصيلة ضحايا العنف في بورسعيد الى 40 قتيلاً
ارتفعت الاثنين حصيلة ضحايا احداث العنف في مدينة بورسعيد، شمال البلاد، التي اندلعت السبت من 37 قتيلًا إلى 40 قتيلا، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وقالت الوكالة ان quot;3 مصابين كانوا يتلقون العلاج لقوا حتفهم متأثرين بجروحهم التي أصيبوا بها خلال الأحداث الأخيرةquot;، موضحة ان الثلاثة كانوا يتلقون العلاج في مدينة الاسماعيلية المجاورة. وسقط 31 قتيلاً في احداث العنف التي اندلعت في المدينة عقب صدور احكام قضائية باعدام 21 متهما في قضية quot;مذبحة بورسعيدquot;، التي راح ضحيتها 72 من مشجعي النادي الاهلي في استاد بور سعيد في شباط/مارس 2011. وفي اليوم التالي، سقط 6 قتلى في اشتباكات اندلعت اثناء تشييع قتلى احداث السبت.

ولا تزال بورسعيد تشهد لليوم الثالث على التوالي اشتباكات بين متظاهرين غاضبين وقوات الامن خاصة حول اقسام الشرطة، وذلك رغم قرار السلطات بمشاركة وحدات من الجيش الثاني الميداني في حفظ الامن في المدينة.