نيويورك: نددت كوريا الشمالية الثلاثاء من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة بـ quot;العجرفةquot; وquot;السياسة المعاديةquot; للولايات المتحدة، وانتقدت كوريا الجنوبية بسبب quot;مقاربتها التصادميةquot;.

تتزامن هذه التصريحات مع زيارة وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الاثنين للمنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين. وحضر الوزير الاميركي الثلاثاء في سيول اكبر عرض عسكري لكوريا الجنوبية منذ عقد من الزمان.

وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي باك كيل-يون امام الجمعية العامة quot;ان الحلقة المفرغة من التوتر تعود بجذورها الى السياسة المعادية للولايات المتحدة حيال كوريا الشماليةquot;، مؤكدا ان quot;الوسيلة الوحيدة لضمان امن دائم في شبه الجزيرة الكورية هي وضع حد لسياسة الولايات المتحدة المعاديةquot;.

واضاف quot;ان العجرفة والتعسف لبلد ما، وخصوصًا (الولايات المتحدة)، هي التي تضر بالسلم والامن ، ويجب ان يرفض ذلك في العلاقات الدولية اذا اردنا تحقيق تعاون حقيقيquot;. وطلب الوزير الكوري الشمالي من واشنطن quot;ان تحترم سيادة كوريا الشماليةquot; وان ترفع quot;كل العقوبات والتهديدات العسكريةquot;.

كما انتقد quot;المقاربة التصادمية، التي تعود الى زمن آخرquot;، التي قال ان كوريا الجنوبية تعتمدها، وquot;تنذر باعادة العلاقات الى مرحلة مدمّرةquot;. وندد بالخصوص بـ quot;تبني قرار ظالم في الامم المتحدة في كانون الثاني/ينايرquot; الماضي ضد بلاده بعد قيامها بعملية quot;اطلاق شرعي لقمر صناعيquot;، ما اعتبرته واشنطن وحلفاؤها بمثابة تجربة صاروخية.

واضاف الوزير ان ذلك quot;يشكل مثالًا للطريقة التي يتم بها حرف عمل مجلس الامنquot; منددًا بـ quot;تلاعب الولايات المتحدةquot;. وادى قيام كوريا الشمالية بثلاث تجارب نووية، كان آخرها في شباط/فبراير، واطلاق صواريخ، الى فرض سلسلة من العقوبات الدولية عليها.