التحرش متفشٍ في مصر، وفي المجتمع العربي كله، فقد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو لشاب يتحرش مرتين بفتاة على معبر رفح، قبل أن توقفه الشرطة.


إيلاف من الرياض: أثار شريط فيديو، نشر على يوتيوب وتناقلته مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية العربية، سجالًا واسعًا، إذ يظهر شابًا يتحرش جنسيًا مرتين بفتاة على معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، قبل أن تتدخل الشرطة وتوقفه عن غيه.

لم يعرف إن كان الشاب فلسطينيًا أو مصريًا، إلا أن الظن غالب في أن يكون مصريًا. ففي مصر، بعد ثورة 25 يناير، وتنصب جماعة الاخوان المسلمين على السلطة، وقبيل الحركة التصحيحية في 30 حزيران (يونيو)، شاعت عمليات التحرش الجنسي والاغتصاب الجماعي في ميدان التحرير، وفي الميادين الأخرى التي شهدت تظاهرات مناهضة للاخوان وحكمهم.

الثانية عالميًا

أثبتت الدراسات والبحوث أن مصر هي الثانية عالميًا بعد افغانستان فى التحرش الجنسي، وأن زهاء 64% من المصريات يتعرضن لتحرش جنسي باللفظ أو بالفعل في الشوارع والميادين العامة، من دون أي محاولة جادة من قبل الحكومة للتدخل ووقف هذه الممارسات أو ردع مرتكبيها. وكان أفظع الأخبار المتناقلة خبر تفشي هذه الظاهرة في الحدائق العامة أثناء عيد الفطر الماضي، ما دفع بالعائلات إلى إغلاق أبوابها على نسائها وبناتها.

وإزاء العجز الحكومي وغياب قانون يحمي السيدات والفتيات من التحرش، كان الحل انطلاق مبادرات أهلية لمواجهة التحرش، والمطالبة بتطبيق قانون للتحرش في مصر.

عقوبات تصاعدية

من هذه المبادرات، مبادرة quot;شفت تحرشquot;، التي نقلت تقارير صحفية عن منسقتها العامة عزة كامل تأكيدها ضرورة وسرعة إصدار قانون يجرم كافة أشكال العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات، لحمايتهن من هذا التحرش، quot;على أن يشتمل هذا القانون على عقوبات تصاعدية وغرامات مالية، وعلى عقوبات تسلب من المتحرش حقوقًا اجتماعية، مثل الحرمان من الوظائف الحكومية والضمان الإجتماعي.

وتطالب مبادرة quot;شفت تحرشquot; بعقد مؤتمر وطني يبحث آليات وتدابير القضاء على جرائم العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات فى مصر، بمشاركة المنظمات الحقوقية المعنية بقضايا المرأة والمبادرات المناهضة للتحرش، وخبراء التربية والتعليم ، وخبراء الطب النفسي، ووزارة الداخلية، ووزارة الإعلام، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، للوقوف على خطة عمل وطنية تتبناها الدولة، ويعاونها فيها الجميع من أجل القضاء على جرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات.

سحر الفراشة

وفي شهر آب (أغسطس) الماضي، قدم المخرج المصري روماني سعد قضية التحرش الجنسي في فيلمه الروائي القصير quot;سحر الفراشةquot;، وناقشها في 17 دقيقة، بعد أن فاز بالعديد من الجوائز الدولية عن فيلمه quot;برد ينايرquot;.

ونسبت تقارير صحفية للمخرج سعد قوله: quot;إن فيلم سحر الفراشة يناقش العلاقة بين المرأة والمجتمع العربي، من خلال قضية التحرش الجنسي، لنعيش مع اليوم الثاني في حياة فتاة بعد أن تعرضت لحادثة تحرش، ونفس اليوم في حياة الشاب الذي تحرش بها، لننتقل بين العالمين في محاولة لطرح اسئلة تلقي الضوء على ظاهره التحرش الجنسي في المجتمع المصري، برغم تدينه الظاهريquot;.