عمان: قال مسؤول اردني الاحد ان بلاده بحاجة لثمانية آلاف بيت متنقل جديد من اجل ايواء جزء من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية.

وقال العميد وضاح الحمود مدير ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين ان quot;على كافة المنظمات الدولية رفد المخيم الذي يقطنه 120 الفا و295 لاجئا بحاجاته من الكرفانات (بيوت متنقلة) والاستجابة لنداء الاغاثة الذي وجهته وزارة التخطيط لتأمين هذه الكرفانات في أقرب وقت ممكنquot;.

واضاف الحمود في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;عمليات تبديل الخيم بكرفانات في المخيم والتي بدأت العام الماضي تعتمد بشكل كبير على التبرعاتquot;، مشيرا الى ان quot;الهدف يتمثل بتوفير سبل العيش الكريم للاجئين السوريين في مخيم الزعتريquot;.

وتابع ان quot;الادارة تبذل جهودا كبيرة لتأمين مستلزمات التدفئة اللازمة كالحرامات والبطانيات والمدافىء قبيل حلول فصل الشتاء لتلافي الاشكالات التي شهدها المخيم سابقاquot;.

وبحسب الحمود، فان quot;عدد الكرفانات في مخيم الزعتري يبلغ 18 الفا اضافة الى 6 الاف خيمةquot;.

ويقول الاردن الذي يملك حدودا تمتد لاكثر من 370 كلم مع سوريا انه يستضيف نحو 580 الف لاجىء سوري منذ اندلاع الازمة في آذار/مارس 2011، بينهم نحو 120 الفا بمخيم الزعتري.

وادى النزاع السوري المستمر منذ نحو 30 شهرا الى هروب اكثر من مليوني شخص الى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سوريا هربا من اعمال العنف التي اودت باكثر من 115 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.