اشاد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين بـquot;الامتثالquot; الذي اظهره النظام السوري، والذي تجلى بـquot;السرعة القياسيةquot; في البدء بعملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية، شاكرًا في الوقت نفسه روسيا على دورها في هذا الامر.


نوسا دوا: اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين أن quot;السرعة القياسيةquot; التي انطلقت فيها عملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية الاحد quot;نقطة تسجلquot; لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال الوزير الاميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اثر لقائهما في اندونيسيا على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ إن quot;العملية (تدمير الاسلحة الكيميائية السورية) بدأت في زمن قياسي ونحن ممتنون للتعاون الروسي، وكذلك طبعًا للامتثال السوريquot;.
واضاف: quot;اعتقد أنه امر بالغ الاهمية أنه بالامس، الاحد، في غضون اسبوع من صدور قرار (مجلس الامن الدولي) جرى تدمير بعض الاسلحة الكيميائيةquot; في سوريا.
وتابع quot;اعتقد هذا الامر نقطة تسجل لنظام الاسد، بصراحة. هذه بداية جيدة ونحن نرحب بالبداية الجيدةquot;.
واعلنت الامم المتحدة الاحد أن مفتشي السلاح الكيميائي الدوليين اشرفوا في سوريا الاحد على تدمير رؤوس صواريخ وقنابل ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيميائية، لتنطلق بذلك عملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية.
وقالت الامم المتحدة في بيان مشترك مع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية نشر في نيويورك إن الخبراء اشرفوا على الطواقم السورية التي quot;قامت باستخدام انابيب التقطيع والمناشير الكهربائية لتدمير مجموعة من المعدات أو جعلها غير قابلة للاستخدامquot;.

وأضاف البيان أن quot;عملية تدمير برنامج الاسلحة الكيميائية السوري بدأت اليومquot;، مؤكدًا بذلك معلومات كان مصدر في الفريق الدولي في دمشق اعلنها طالباً عدم ذكر اسمه.
واوضح البيان أن العمال السوريين قاموا بتدمير أو ابطال مفعول quot;مجموعة من الموادquot; بينها quot;رؤوس حربية وقنابل جوية ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيميائية وتعبئتهاquot;.
واضاف أن quot;العملية ستتواصل في الايام المقبلةquot;.
ولفت البيان الى أن فريق الخبراء يقوم ايضًا بعملية quot;مراقبة وتحقق وابلاغquot; بشأن ما اذا كانت المعلومات التي قدمها النظام السوري عن ترسانته الكيميائية دقيقة.
واشار كيري خلال المؤتمر الصحافي الى أنه ولافروف quot;متفقان على اعتبار أن الحل ليس عسكريًاquot; في سوريا. وقال: quot;نتشارك المصلحة نفسها بألا يكون ثمة متشددون متطرفون في هذا الجانب أو ذلك يستفيدون من وضع وموقع اكثر اهمية في سورياquot;.
من جهته، ابدى لافروف quot;رضاهquot; قائلاً إن quot;روسيا ستبذل كل ما في وسعها كي تواصل دمشق تعاونها من دون أي تغييرquot;.
القبض على ابو انس الليبي quot;مناسب وقانونيquot;
اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين أن العملية التي نفذتها وحدة اميركية خاصة داخل الاراضي الليبية السبت وقبضت خلالها على القيادي في تنظيم القاعدة ابو انس الليبي هي عمل quot;مناسب وقانونيquot;.
وقال الوزير الاميركي إن الولايات المتحدة تفعل quot;كل ما بوسعها وكل ما هو مناسب وقانونيquot; في سبيل القضاء على التهديد الارهابي.
ولم يشأ الوزير الاميركي التعليق على سؤال عمّا اذا كان تم ابلاغ السلطات الليبية مسبقاً بهذه العملية، مكتفيًا بالاشارة الى ان واشنطن اعتادت quot;عدم الدخول في تفاصيلquot; هكذا عمليات مع حكومات اجنبية.
وكانت الحكومة الليبية طالبت نظيرتها الاميركية بـquot;توضيحاتquot; بشأن العملية العسكرية التي نفذتها قواتها، والتي اعتبرتها طرابلس عملية quot;اختطافquot; لمواطن ليبي على الاراضي الليبية.
ونفذت قوات اميركية خاصة السبت عمليتين عسكريتين، واحدة في ليبيا اعتقلت فيها ابو انس الليبي وأخرى في الصومال ضد quot;قيادي كبيرquot; في حركة الشباب الاسلامية المتطرفة، وفي حين كان الموقف الليبي معارضًا للعملية أتى الموقف الصومالي داعمًا، اذ اكدت مقديشو أنها تتعاون مع quot;شركاء دوليين في مكافحة الارهابquot;.
وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل قال في وقت سابق الاحد إن ابو انس الملاحق لدوره في التفجيرين اللذين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في 1998 واسفرا عن سقوط 200 قتيل، اصبح الان quot;معتقلاً لدى الولايات المتحدةquot;.
كيري يدعو ايران الى تقديم اقتراحات جديدة بشأن برنامجها النووي
دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ايران الى تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي، وذلك قبل ايام قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف.
وقال كيري ان quot;مجموعة الست قدمت اقتراحا في الماتي (عاصمة كازاخستان) ولا اعتقد ان ايران ردت فعلا على هذا الاقتراح المحددquot;.
واضاف quot;ما يلزمنا بالتالي هي مجموعة اقتراحات من جانب ايران تكشف تماما كيف سيتمكنون من ان يظهروا للعالم ان برنامجهم سلميquot;. وبالتالي يعيد وزير الخارجية الاميركي الكرة الى ملعب طهران التي طلبت الاحد من القوى الكبرى اعادة النظر في مواقفها على طاولة المفاوضات معتبرة ان العرض الاخير المقدم لايران لم يعد صالحا.
الى ذلك، وصف كيري الخطاب الانفتاحي للرئيس الايراني الجديد حسن روحاني امام الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية الشهر الفائت بانه quot;مشجعquot;، لكنه اضاف quot;ليس الكلام وحده ما سيحدث الفرق، بل الافعالquot;.
واوضح انه في حال كان الوضع كذلك، فإن quot;الولايات المتحدة وحلفاءها على استعداد للتقدم خطوة الى الامام للتجاوب مع هذه الافعالquot;.
وخلال الاجتماعين الاخيرين في الماتي في شباط (فبراير) ونيسان (ابريل)، اقترحت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) تعليق ايران تخصيبها لليورانيوم بنسبة 20% والحد من انشطتها للتخصيب في منشأة فوردو قرب قم وسط ايران، وهي منشأة تحت الارض يصعب تدميرها باي عمل عسكري. في المقابل، تقدم القوى الكبرى على تخفيف العقوبات على تجارة الذهب والقطاع البتروكيميائي.
الا ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اعتبر الاحد ان هذا العرض quot;اصبح من التاريخquot; وان على القوى الكبرى quot;المجيء الى طاولة المفاوضات مع مقاربة جديدةquot;.
وقلل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من اهمية تصريحات ظريف معتبرا ان طهران والغرب يتشاركان الهدف نفسه.
واشار الى ان القادة الايرانيين لا يسعون quot;على الارجح سوى الى الحصول على مزيد من التفاصيلquot;.
ومن المقرر ان يستأنف الجانبان محادثاتهما يومي 15 و16 تشرين الاول (اكتوبر) في جنيف. وهذه المحادثات الاولى بين مجموعة 5+1 وايران منذ انتخاب الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني. وابدى هذا الاخير رغبته في التوصل سريعا الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، في وقت لم تحرز المفاوضات اي خرق منذ ثماني سنوات.