حضّ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مواطنيه وموظفي الدولة على تطوير العمل الحكومي الذي لا ينفصل عن مبدأ تطوير الكوادر الوطنية وتأهيلها حسب المعايير العالمية.


أحمد قنديل من دبي: قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن المحافظة على تقدم دولة الإمارات وما تحتله من مراكز متقدمة عالميًا تتطلب توافر كوادر وطنية مؤهلة وفق أفضل المعايير العالمية.

وأضاف عقب حضوره حفل تخريج الدفعة الأولى من خبراء quot;إدارة الأداء المؤسسي في الحكومة الاتحاديةquot; أمس، أن تطور العمل الحكومي يبدأ بتطوير الكوادر الوطنية وأن النجاح في تنفيذ الأهداف الحكومية يرتبط بالنجاح في تأهيل العاملين على تحقيقها وصناعة خبراء متميزين من أبناء الدولة.

وذكر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;: quot;سعدت بتخريج مجموعة من الخبراء المواطنين في إدارة الأداء الحكومي، هم طليعة الدفعات في هذا المجالquot;.

ولفت إلى أن quot;بناء الإنسان المواطن القادر والمؤهل كان ومازال وسيظل أحد المبادئ التي قامت عليها دولتنا.. وأثبت هذا المبدأ نجاحه في تطور الإمارات وتطوير العمل الحكومي سيستمر بكم وبإخوانكم وبجميع فرق العمل المدعومة بالعلم والمعرفة والمؤهلة والقادرة على الإنجاز، وجميع من يسهم ولو بشيء بسيط في تطورنا أعتبره قائدًا، وأنظر إليه كواحد من فريق عمليquot;.

وأضاف ابن راشد: quot;نريد للعمل الحكومي أن يتطور على يد كوادرنا المواطنة من الاستشاريين والخبراء فالإدارة الحكومية هي علم واسع، وهدفنا تطوير متخصصين واستشاريين مواطنين في هذا المجال ولا يمكن الاستمرار في المنافسة العالمية إلا بتأهيل كوادر وطنية بمعايير عالمية من أبنائنا العاملين في تلك المؤسسات وجعلهم جزءًا من دورة العمل اليومية فيهاquot;.

وخاطب الخريجين قائلاً: quot;أنتم البداية والقدوة لغيركم من موظفي الحكومة وثقتنا بكم كبيرة، ونريدكم أن تنقلوا إلى إخوانكم من موظفي الحكومة ما تعلمتموه في الجامعات، وأن تطوروا الأداء في مؤسساتكم ويكون لكم إسهامكم في تحقيق استراتيجيتنا ورؤيتنا، وتستمروا في طريق العلم والمعرفة من دون توقف لأن العلم يزيد بالتعلم والمعرفة تتطور بتطبيقها في الحياة العمليةquot;.

إعداد الخبراء

ويهدف quot;برنامج إدارة الأداء المؤسسيquot; في القطاع الحكومي، الذي أطلق في العام 2010 تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتم تطبيقه بالتعاون مع جامعة كرانفيلد البريطانية، إلى إعداد خبراء من أبناء الإمارات العاملين في الحكومة الاتحادية لتمكين تلك الجهات من تطوير أدائها ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز قدرات الموظفين في هذه الجهات.

ويهدف البرنامج كذلك إلى تزويد الخبراء بأحدث المهارات والمفاهيم التي تساعدهم على بناء ثقافة إدارة الأداء الحكومي في الجهات التي يعملون فيها وإطلاعهم على أحدث وأفضل الممارسات العالمية بما يساعدهم على رفع الكفاءة الحكومية وتحقيق نتائج إيجابية وتطوير الخدمات في المؤسسات بما يحقق أعلى مستويات رضا المتعاملين.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم أمس تخريج 22 خبيرًا مواطنا في مجال إدارة الأداء الحكومي بالتعاون مع أفضل الجامعات الأوروبية في هذا المجال، كجزء من برنامج شامل لتطوير الأداء في المؤسسات الحكومية الاتحادية عبر تأهيل خبراء واستشاريين ومتخصصين من أبناء هذه المؤسسات، بحيث يكون تطوير الأداء جزءًا مستمرًا من دورة العمل الطبيعية فيها وضمن المهام اليومية لمجموعة من موظفيها المتخصصين من ذوي الخبرة في الإدارة الحكومية الحديثة.