بيروت: اوقف الامن العام اللبناني ثلاثة اشخاص، هم سوريان ولبناني، بتهمة التخطيط لتفجيرات وعمليات اغتيال، بحسب ما ذكر بيان صادر عن المديرية العامة للجهاز الثلاثاء.
وجاء في البيان quot;أوقفت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام ثلاثة أشخاص من الجنسيتين اللبنانية والسورية من ضمن شبكة إرهابية كانت تخطّط للقيام بأعمال تخريب وإخلال بالأمن على الأراضي اللبنانية بواسطة عبوات ناسفة وعمليات إغتيالquot;.
واشار الى ضبط quot;مواد متفجرة وأجهزة إتصال وسلاح مع كاتم للصوتquot; معهم.
وسلم الامن العام الموقوفين الثلاثة للقضاء العسكري.
ورفض مسؤول في الامن العام ردا على سؤال لوكالة فرانس برس اعطاء تفاصيل حول المناطق المستهدفة بالتفجيرات او الشخصيات التي كان يتم التخطيط لاغتيالها.
وتأتي هذه التوقيفات بعد ثلاثة تفجيرات ضخمة ضربت خلال الشهرين الماضيين الضاحية الجنوبية لبيروت ومدينة طرابلس في شمال لبنان واوقعت عشرات القتلى ومئات الجرحى.
وتم بعد انفجار طرابلس الاخير الذي كان في الواقع كناية عن تفجير سيارتين مفخختين في وقت متزامن في منطقتين من المدينة، اصدار مذكرات توقيف بعضها غيابي في حق عدد من الاشخاص بينهم سوريون. وبين المتهمين ضابط سوري من امن طرطوس في غرب سوريا.
وحذر مسؤولون امنيون وسياسيون من مخطط لزعزعة الاستقرار في لبنان على خلفية النزاع السوري.
وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومتحمس للمعارضة. ويشهد لبنان منذ بدء النزاع في سوريا المجاورة قبل اكثر من سنتين سلسلة توترات امنية متنقلة بين اشتباكات مسلحة وتفجيرات واطلاق صواريخ على مناطق مختلفة بعضها من خارج الحدود، وبعضها من داخلها.