أعلنت quot;غرفة عمليات ثوار ليبياquot; أنها اعتقلت رئيس الوزراء الموقت علي زيدان صباح اليوم الخميس. وتعمل هذه المجموعة، التي أكدت أن الاعتقال جاء بأمر من النيابة، تحت أوامر وزارتي الداخلية والدفاع.


طرابلس: أعلن متحدث باسم ادارة مكافحة الجريمة التابعة نظريا إلى وزارة الداخلية وتضم ثوارًا سابقين أن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية علي زيدان محتجز لديها وquot;بصحة جيدةquot;، كما ذكرت وكالة الانباء الليبية. ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم هذه الوكالة قوله ان رئيس الحكومة quot;محتجزquot; لديها quot;بموجب أمر قبض صادر عن الادارة وغرفة ثوار ليبياquot;، مؤكدا انه quot;بصحة جيدة وانه سيعامل معاملة حسنة كونه مواطنًا ليبيًاquot;.

وفي وقت سابق أعلنت quot;غرفة عمليات ثوار ليبياquot; على صفحتها على موقع فايسبوك، أنه quot;تم اعتقال رئيس الوزراء الموقت علي زيدان وفق قانون العقوبات الليبيquot;، مؤكدة أن هذا الاعتقال جاء quot;بأمر من النيابةquot;.

وكانت الحكومة الليبية أعلنت صباحًا أن زيدان خطف فجر الخميس على يد مجموعة مسلحة واقتيد نحو جهة مجهولة. وقالت الحكومة في بيان مقتضب على موقعها الالكتروني quot;اقتيد رئيس الحكومة الموقت علي زيدان الى جهة غير معلومة لأسباب غير معروفةquot; على يد مجموعة يعتقد أنها من الثوار السابقين.

وتعقد الحكومة الليبية اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب رئيس الوزراء لبحث أزمة اختطاف زيدان. واتهمت الحكومة في بيانها quot;غرفة ثوار ليبيا ولجنة مكافحة الجريمةquot; بالوقوف وراء عملية الخطف. وأضاف بيان الحكومة أن quot;المجلس يدعو المواطنين للهدوءquot; ويؤكد quot;أن المؤتمر العام والحكومة الموقتة سيتعاملان مع الوضعquot;.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الليبي الخبر بعد أن أصدر بيانًا على صفحته على فايسبوك قال فيه إنه quot;أجبرquot; على نفي الخبر. وأفادت المعلومات الواردة حتى الأن أن المسلحين اقتادوا زيدان من فندق كورينثيان الذي يقيم فيه في العاصمة الليبية.

وقال شاهد عيان لـ quot;سي ان انquot; إن المسلحين اقتادوا زيدان إلى خارج الفندق، حيث كان هناك موكب سيارات في انتظاره، مؤكدًا أن عملية الاقتياد تمت من دون إطلاق نار أو التسبب بأي مشاكل. وقال موظف آخر في الفندق لوكالة الصحافة الفرنسية quot;إن عددًا كبيرًا من الرجال المسلحين اجتاحوا المكان في وقت باكر الخميس. لكننا لم نفهم ما كان يجريquot;.

وتأتي عملية اختطاف زيدان غداة تأكيد الولايات المتحدة الأميركية أن اعتقال القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي تم بتفويض من طرابلس. وانتخب زيدان رئيسًا للحكومة الليبية في الرابع عشر من تشرين الأول (أكتوبر) 2012 بعد استبعاد مصطفى أبو شاقور، إثر فشله في نيل الثقة لتشكيلته الحكومية.