قال ناشطون سوريون إن ميليشيا عراقية تدعم النظام السوري قتلت اليوم عشرات الأشخاصفي بلدة الذيابية في جنوب دمشق التي سيطر عليها الجيش السوري وعناصر من حزب الله ولواء أبو الفضل العباس.


بيروت: أكد ناشطون سوريون معارضون أنّ عناصر لواء أبو الفضل العباس ارتكبوا quot;مجزرةquot; في بلدة الذيابية قتل فيها أكثر من 120 شخصًا. وذكر الناشطون أنه تم إعدام العديد بالرصاص أثناء الاقتحام ومن ثم تم ذبح الكثيرين. وقالوا إن الجثث كانت متراكمة فوق بعضها في الشوارع.

يذكر أن الضاحيتين اللتين سقطتا اليوم بأيدي قوات الجيش السوري تقعان على مقربة من حي السيدة زينب الذي يستخدمه مسلحو حزب الله والمسلحون العراقيون قاعدة انطلاق لعملياتهم جنوبي دمشق.

هذا وتحدث معارضون عن قتال عنيف بعدما هاجم عناصر من الجيش الحر حزب الله والميليشيا العراقية في السيدة زينب، مستخدمين قذائف الهاون وأسلحة رشاشة. ووصف أحد قادة مقاتلي المعارضة القتال بأنه quot;هجوم مضاد لتخفيف الضغط عن ضاحيتي الذيابية والبويضةquot;.

وقال أحد قادة المعارضة المسلحة إن 45 مسلحًا شيعيًا مواليًا للحكومة قتلوا في الساعات الـ 24 الاخيرة.

وتمكن الجيش السوري مدعومًا بعناصر حزب الله اللبناني ولواء أبو فضل العباس (المؤلف من مقاتلين عراقيين بغالبيته) من السيطرة على بلدتي الحسينية والذيابية في جنوب دمشق اليوم، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان

وأشار المرضد إلى استمرار المعارك المتفرقة في بعض النقاط، ووجود عدد من المقاتلين المعارضين الذين لا يزالون quot;محاصرينquot;. ونقل عن نشطاء من المنطقة ان quot;القوات النظامية والعناصر الموالية لها احرقت منازل في البلدتين ومحيطهماquot;.

وسيطرت قوات النظام السوري اليوم على قرية ابو جرين جنوب شرق مدينة حلب، ما يسهل لها التقدم نحو مدينة السفيرة التي تعتبر ابرز معقل لمقاتلي المعارضة في ريف حلب الجنوبي. ويرجح المرصد وجود مخازن للاسلحة الكيميائية في منطقة معامل الدفاع التي هي عبارة عن واحات شاسعة تحتوي مخازن اسلحة وقوات عسكرية كبيرة وتقع شرق حلب.

ومن السفيرة، يضغط مقاتلو المجموعات المسلحة المعارضة منذ اشهر طويلة على معامل الدفاع بالقصف والهجمات. واوضح المرصد ان quot;اشتباكات عنيفة تدور على مقربة من قرية أبو جرين بين مقاتلي الكتائب والقوات النظامية التي سيطرت على القرية قبل ساعاتquot;.

وأشار إلى خسائر في صفوف الطرفين، والى مقتل ناشط إعلامي خلال تغطيته الاشتباكات. وتخلل المعارك قصف جوي نفذته قوات النظام على مناطق في السفيرة والجوار.