القاهرة: تعرّضت القاهرة وعدد من المدن المصرية اليوم لهزة أرضية قوتها بلغت قوتها 6.8 درجة على مقياس ريختر. وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري quot;إن القراءات المبدئية في محطات الشبكة القومية للزلازل أشارت إلى أن قوة الزلزال الذي شعر به سكان مدينة القاهرة وعدد من مدن الجمهورية بلغت 6.8 درجة على مقياس ريخترquot;. مضيفًا أنه يعدّ من الزلازل القوية.

وأضاف عودة، فى تصريح له اليوم، أن مركز هذه الهزة يقع فى غرب جزيرة كريت في البحر المتوسط، وأن توقيت حدوثها هو الساعة الثالثة و11 دقيقة و52 ثانية بالتوقيت المحلي على عمق 11.8 كيلو متر من سطح البحر.

وأشار إلى أن هذه المنطقة من المناطق النشطة زلزاليًا، وأن إحداثيات زلزال اليوم هي 35.50 شمالًا على خط طول، و23.60شرقًا على خط العرض، لافتًا إلى أن علماء المعهد يقومون حاليًا بتدقيق تلك القراءات المبدئية تمهيدًا لإعلان بيان رسمي بها، حيث يتم تجميع القراءات من كل المحطات التابعة للشبكة والمنتشرة في كل محافظات مصر.

تتواكب الهزة الأرضية التي شعر بها سكان مدينة القاهرة وعدد من المدن اليوم، مع الذكرى الـ21 لزلزال 12 أكتوبر/تشرين الأول 1992 المدمّر، والذي أسفر عن وفاة أكثر من 370 شخصًا، وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وكان مركز الزلزال جنوب غرب القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة، واستمر هذا الزلزال لمدة دقيقتين وثلاثة وعشرين ثانية تقريبًا.