قضت محكمة ماليزية عليا بحظر استخدام غير المسلمين في ماليزيا كلمة quot;اللهquot;، ناقضة بذلك حكمًا مناقضًا أصدرته محكمة أقل درجة في العام 2009.


إيلاف من بيروت: منعًا لأي التباس أو تشويش في المجتمع الماليزي، منعت محكمة عليا في ماليزيا غير المسلمين من استخدام لفظ الجلالة، بحكم قضائي أبطل حكمًا مناقضًا، كانت قد أصدرته في العام 2009 محكمة أقل درجة. وقال مسيحيون ماليزيون إنهم لطالما استخدموا لفظ الجلالة باللغة الماليزية، أي ملايو، لعقود طويلة من دون أن يقع أي من الماليزيين في الالتباس أو التشويش، واعتبروا أن هذا الحكم ينتهك حقوقهم الطبيعية.

معلقة أربعة أعوام

وكان الحكم الذي أعطى في العام 2009 غير المسلمين الحق في استخدام لفظ quot;اللهquot; سبب في شيوع حالة من التوتر بين الطوائف المختلفة في ماليزيا، تجلت في وقوع هجمات متبادلة على كنائس ومساجد.

وأصل القضية يعود إلى العام 2005، عندما منعت الحكومة الماليزية آنذاك صحيفة هيرالد الكاثوليكية في ماليزيا من استخدام لفظ quot;اللهquot; في نسختها المطبوعة بلغة ملايو. فما كان من هيرالد إلا أن قاضت الحكومة، فصدر حكم قضائي لمصلحة الصحيفة، وتعطيها حق استخدام لفظ الجلالة. استأنفت الحكومة الحمك، وبقيت القضية معلقة 4 أعوام، حتى صدر الحكم ناقضًا الحكم البدائي.

وقال القاضي محمد اباندي علي، عضو المحكمة الفدرالية في ماليزيا، إن وزير الداخلية لم يتصرف بطريقة تستدعي تدخلًا قضائيًا حين حظر على هيرالد استخدام كلمة الله في العام 2009، quot;فذلك لا يتناقض مع الحقوق الدستورية للكنيسةquot;.

وأضاف: quot;استخدام كلمة الله ليس جزءًا أساسيًا في الديانة المسيحية، وسيؤدي إلى حالة من الالتباس في المجتمعquot;.

انتكاسة!

وبعد صدور الحكم النهائي، أعرب الأب لورانس اندرو، رئيس تحرير هيرالد، عن خيبة أمله وعن استيائه، مؤكدًا أنه سيستأنف الحكم، الذي وصفه بأنه quot;انتكاسة لجهد دعم قانون حماية الأقليات الدينية في ماليزياquot;.

أما مؤيدو الصحيفة، فرأوا أن لفظ الجلالة، أو كلمة الله، كان يستخدم في الانجيل باللغة الماليزية قبل إعلانها دولة فيدرالية في العام 1963. وقال هيرمان شاستري، أمين عام مجلس كنائس ماليزيا: quot;إن المسيحيين في الشرق الاوسط وإندونيسيا يستخدمون كلمة الله، التي تسبق الإسلامquot;.

ورحبت جماعات مسلمة متشددة بقرار المحكمة، وطالبت بأن يشمل حظر استخدام كلمة الله المسيحيين في منطقتي صباح وساراواك، الذين يستعملون هذه الكلمة في الإنجيل بلغة ملايو. وقالت هذه الجماعات إن استخدام لفظ الجلالة من غير المسلمين سيشجع المسلمين على اعتناق الديانة المسيحية.