موسكو: يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الياباني فوميو كيشيدا في أوائل شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو، حسبما أفادت أنباء إعلامية اليوم.

وذكرت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; الروسية، نقلًا عن مصادر يابانية، أن اللقاء سينعقد إلى جانب الاجتماعات المتوقعة خلال يومي 1 و 2 نوفمبر المقبل في إطار اجتماعات quot;2 +2quot; بين وزراء الخارجية والدفاع الروسيين واليابانيين.

وقالت المصادر إنه من المنتظر أن يجري وزيرا الخارجية محادثات ثنائية على هامش اللقاء بصيغة quot;2+2quot;، مشيرين إلى أن جدول أعمال اللقاء لا يزال قيد التنسيق والتوافق. ويتوقع أن يشمل جدول أعمال لقاء وزراء الدفاع والخارجية من موسكو وطوكيو في إطار quot;2+2quot; بحث شؤون الأمن الدولي في المنطقة، بما فيها التعاون بين البلدين في جملة المشاكل المتعلقة بكوريا الشمالية، بحسب نوفوستي.

كما يتوقع أن يتم تناول مسألة إبرام معاهدة السلام بين روسيا واليابان. في السياق عينه، سيبحث وزيرا دفاع روسيا واليابان سبل توسيع التعاون بين الجانبين، وبشكل خاص، تنظيم تدريبات مشتركة على عمليات إنقاذ المصابين في مختلف الحوادث البحرية.
تعد المحادثات بصيغة quot;2+2quot; في طوكيو هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الروسية اليابانية، وقد اتخذ القرار بإجرائها خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزارء الياباني شينزو آبى على هامش قمة مجموعة quot;العشرينquot; في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في سبتمبر/أيلول الماضي.