أقفل الأربعاء مطار ملبورن في أستراليا لبعض الوقت، ليس لدواعٍ أمنية، بل بسبب حالة طوارئ فرضها حيوان كنغارو هارب من حديقة، إثر تعرّضه لحادث سير وإصابة قدمه، وعندما حاول أن يلجأ إلى صيدلية المطار، لم تسعفه الأخيرة، بل سلمته للسلطات.


بيروت: اضطرت الشرطة الأسترالية إلى إغلاق جزء من مدرج مطار ملبورن لكي تمسك بحيوان كنغارو مصاب بجروح لجأ إلى إحدى الصيدليات في المطار.

ومنعت السلطات الأسترالية الركاب من دخول ثاني أكبر مطار في البلاد اليوم الأربعاء، حيث كان مسؤولو الحياة البرية في ملبورن يطاردون أحد حيوانات الكنغارو، الذي تمكن من دخول المطار، ثم أمسكوا به داخل صيدلية.

وقد استدعت سلطات المطار متطوعين من جمعية تعنى بحماية الطبيعة لمساعدتها في الإمساك بالحيوان، الذي أصيب بجروح بعدما صدمته سيارة. وكشفت جمعية quot;وايلدلايف فيكتورياquot; أن quot;الحيوان الذي لقب بسايرس سيرسل إلى طبيب بيطري بعد الصدمة التي تعرّض لهاquot;.

وتسبب الكنغر المصاب في إغلاق جزء من مطار ملبورن الأربعاء بعدما قفز في صالة مزدحمة ودخل صيدلية. وسارعت الشرطة إلى تأمين الصيدلية قبل أن يقوم عمال الحياة البرية بتهدئة الكنغارو والإمساك به.

وأصيب الكنغارو حينما صدمته سيارة في طريق قريب قبل أن يتجه إلى الطبقة الثانية في المطار. وتقع صالة المطار بالقرب من غابات تتردد عليها مجموعات من الكنغر، وكثيرًا ما يضل بعضها طريقه إلى مكان ركن السيارات في المطار.

يشار إلى أن مدرج مطار ملبورن يقع بالقرب من غابة تعيش فيها حيوانات الكنغارو، وهو يخضع لمراقبة شديدة، بغية تفادي وصول الحيوانات إليه. وقد تدخلت الشرطة في يناير/كانون الثاني الماضي للإمساك بكنغارو كان في موقف المطار. ويذكر أن زيارة الكنغر لمطار ملبورن هي ليست الأولى من نوعها. ففي العام الماضي تم العثور على كنغر في الطبقة الخامسة من موقف سيارات في المطار.

رمز وطني
تجدر الإشارة إلى أن الكنغر (بالإنجليزية: Kangaroo) هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. ويتواجد بكثرة في أستراليا، إذ إن فيها حوالي 90 نوعًا من الكنغر، النوع الكبير منها يسمى الكنغر الأصغر الولب أو الكنغر الصغير، وهناك نوع صغير جدًا يدعى الكنغر الجرذ.

أحد أكبر الأنواع وأطولها الكنغارو الأحمر، ويبلغ علوه المترين، وتعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسراب، وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار. وعندما يرعى الكنغارو الأحمر يدبّ على أربع واضعًا ذنبه على الأرض ومادًا رجليه إلى الأمام، والذنب مهم جدًا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغارو. والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وباستطاعة الكنغارو البالغ أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزًا علوه متران ونصف المتر. وبين الولب الأصغر حجمًا توجد أنواع كثيفة الذنب تحب المناطق الغضة النبات والولب الصخري يفضل المناطق الصخرية.

أما النوع الذي يعيش في حدائق الحيوان فيتواجد عادة في البراري المعشبة. ومن أنواع جرذ الكنغارو توجد ثمانية أنواع. الصغير منها قد لا يتعدى طوله 30 سم من رأس أنفه على آخر ذنبه وجرذ الكنغارو يختلف عن الجرذان المشابهة بالكنغارو، التي تنتسب إلى عائلة القواضم. وقد يبدو من المستغرب أن نرى الكنغارو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلًا، مع أنه يبدو مرتبكًا في تسلقه معتمدًا على مخالبه الطويلة.

وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغارو على مدى مئات السنين، وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري، واليوم فإن الكنغارو رمز أستراليا الوطني.