نيويورك: طالب الممثل الخاص للامم المتحدة في مالي بيرت كويندرس الاربعاء بتعزيز سريع للبعثة الدولية لدعم مالي وتقديم مروحيات لجنود الامم المتحدة، مشيرا الى ان الوضع الامني في شمال البلاد ما زال quot;هشًاquot;.

وقال كويندرس امام مجلس الامن ان quot;البعثة بحاجة إلى مروحيات (...) للوصول الى المناطق النائية من اجل حماية المدنيينquot;. ودعا quot;اعضاء مجلس الامن والدول، التي تقدم قوات إلى البعثة الدولية في مالي، الى قيام ما يمكن القيام به من اجل نشر سريع لوسائل نقل وكتائب اضافية في ماليquot;.

ولا يوجد بتصرف البعثة الدولية لدعم مالي سوى مروحيتين مدنيتين quot;وهما ليستا كافيتينquot;، حسب ما اوضح كويندرس بعد ذلك للصحافيين. واضاف quot;لا نعمل بعد بكامل جهوزيتنا. يجب اتمام نشر بعد كتائب المشاة في اسرع وقت ممكنquot;.

واشار الى ان البعثة الدولية quot;لا تنشر حاليًا سوى 50% من القوات الضروريةquot;، اي حوالى ستة الاف رجل، معظمهم من الدول الافريقية، من اصل 12 الف رجل تقرر ارسالهم الى مالي. ومن المقرر ان تكتمل البعثة نهاية العام. وشدد كويندرس امام مجلس الامن على quot;خطر شن هجمات غير متكافئةquot; اي اعتداءات ارهابية.