واشنطن: يبلغ الصحافي الاميركي جيمس فولي 40 عاما هذا الاسبوع، لكن عائلته لن تحتفل معه بعيد ميلاده ذلك ان المراسل المستقل اختطف في سوريا قبل حوالى عام.

والصحافي المخضرم الذي كتب عدة تقارير لوكالة فرانس برس اختطفه مسلحون بحسب شهود في شمال غرب سوريا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اثناء تغطيته وقائع النزاع الدامي الذي يمزق هذا البلد منذ اذار/مارس 2011.
مذاك انقطعت اخباره بالكامل.
ونشر موقع quot;غلوبال بوستquot; الاخباري، وهو احدى الجهات التي يعمل فولي لصالحها، فريق محققين يحاولون العثور على اثر الرجل. كما وجهت عائلته عدة نداءات للحصول على معلومات عنه.
وتنفي حكومة الرئيس السوري بشار الاسد احتجازه لديها.
وصرحت والدة فولي، دايان، لفرانس برس quot;يحاول الكثير من الناس الكرماء مساعدتنا...لكننا في الحقيقة لا نحرز الكثير من التقدمquot;.
اضافت quot;من الصعب جدا معرفة مكان جيم. المعلومات التي نملكها ضئيلة جداquot;.
وافادت منظمة quot;مراسلون بلاد حدودquot; ان 16 صحافيا اجنبيا على الاقل مفقودون حاليا في سوريا، من بينهم جيمس فولي وزميله الاميركي اوستن تايس المفقود منذ 13 اب/اغسطس 2012.
لكن يبقى من الصعب تقدير العدد الدقيق للمراسلين الاجانب المختطفين، علما ان بعض العائلات والحكومات طلبت من وسائل الاعلام عدم الكشف عن فقدان هؤلاء الصحافيين.
وتتفاقم تدريجيا خطورة الوضع الميداني في سوريا بالنسبة الى المراسلين مع تنوع الفصائل المعارضة التي تقاتل نظام دمشق.
ففي السابق كان بامكان الصحافيين العمل في مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلين معارضين للاسد يريدون تغطية اعلامية دولية لتحركاتهم. لكن عددا من تلك المناطق بات خاضعا لمعارضين موالين لجماعات اسلامية متشددة مناهضة للغرب.
وتشدد عائلة فولي على انه كان صحافيا مستقلا يغطي الحرب بموضوعية. واكدت انها شهدت لحظات امل تلتها خيبات. ومع اقتراب الذكرى الاولى لاختفائه يحاول والداه ، جون ودايان، عدم الاستسلام لليأس.
وقالت دايان quot;لدينا ايمان بالله وفي مقاومة جيمس وقدرته على تحمل هذه الاوقات الصعبةquot;.
ومنذ اختطاف الصحافي تبدلت العلاقات بين القوى الكبرى وسوريا بشكل كبير.
ففي اب/اغسطس وبعد اتهام النظام السوري بتنفيذ هجوم بسلاح كيميائي على منطقة خاضعة للمعارضة قرب دمشق، هدد الرئيس الاميركي باراك اوباما حكومة الاسد بشن غارات جوية.
لاحقا وبموجب اتفاق مع الروس، اختارت واشنطن السعي الى اتلاف الترسانة الكيميائية السورية سلميا باشراف خبراء دوليين.
واليوم يمارس وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ضغوطا من اجل عقد مؤتمر دولي للسلام في سوريا.
وصرحت دايان quot;نعتقد ان الامر ايجابي.. نامل حقا في ان يتم العثور في هذا المناخ على بعض المخطوفين والافراج عنهمquot;.
في ايار/مايو اكد الاسد عدم حيازته اية معلومات عن صحافيين دوليين دخلوا quot;بشكل غير شرعيquot; الى سوريا عبر مناطق quot;معروفة بايوائها ارهابيينquot;.
وفي ايلول/سبتمبر صرح الصحافي الايطالي دومينيكو كويريكو والمدرس البلجيكي بيار بيكسينان انهما تعرضا للتجويع والضرب والايهام بالاعدام اثناء اختطافهما مدة خمسة اشهر.
ودخل الرجلان الى البلاد في 6 نيسان/ابريل بموافقة الجيش السوري الحر. وافاد كويريكو ان الجيش السوري الحر quot;باعهمquot; الى مقاتلين اسلاميين مرتبطين بالقاعدة.
وبمناسبة ذكرى مولد فولي، كتب رئيس تحرير quot;غلوبال بوستquot; فيليب بالبوني مقالا اوضح فيه ان المحققين يبحثون عن معلومات جديدة من خلال علاقات في ليبيا والاردن وعلى الحدود السورية التركية. واوضح انه quot;لضمان سلامة جيمس فوليquot; قررت عائلته وquot;غلوبال بوستquot; عدم الافصاح عن معلومات اضافية.
وصرح رئيس مجلس ادارة فرانس برس ايمانويل هوغ quot;اننا ننتظر اكثر من اي وقت مضى معلومات مطمئنة عن جيمس فولي الذي يجب الافراج عنه في اسرع وقت ممكن على غرار الصحافيين الاخرين المحتجزين في سورياquot;.
واضاف quot;ننتظر ردا وتعبئة من كل الذين يمكنهم ان يتحركوا من اجل الافراج عن جيمس والاخرين. ان احتجاز صحافيين مستقلين لا يخدم قضية اي من اطراف هذا النزاع الرهيبquot;.