جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية السبت وجود حالتين يشتبه بان تكونا لمرض شلل الاطفال في سوريا، وهو مرض معد جدا لم يسجل في البلاد منذ 1999.

وفي 17 تشرين الاول/اكتوبر تلقت منظمة الصحة العالمية معلومات عن عدة حالات من شلل الاطفال الحاد في سوريا بحسب ما اعلنت في بيان.

وسجلت هذه الحالات في مطلع تشرين الاول/اكتوبر في محافظة دير الزور.

وافادت المنظمة ان quot;اولى تحاليل المختبر الوطني لشلل الاطفال في دمشق اشارت الى احتمال ان تكون هذه الحالات فعلا اصابات بهذا المرضquot;.

وما زالت المنظمة تنتظر نتائج نهائية من مختبر اخر في المنطقة لتاكيد تشخيصها.

في هذا الوقت اطلقت المنظمة في المنطقة quot;انذارا بالمراقبةquot; من اجل البحث في شكل فاعل عن اصابات اضافية محتملة.

وسجلت الحالة المحلية الاخيرة المؤكدة بفحوص جرثومية لشلل الاطفال في اذار/مارس 1995 في سوريا بالرغم من تسجيل حالة اخرى مشابهة لاحقا في تشرين الثاني/نوفمبر 1999. لكن تحليلا جينيا للحالة الاخيرة اكد ارتباطها بفيروس سار في الهند ما ادى الى اعتبارها وافدة بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويعتبر شلل الاطفال مرضا فائق العدوى ناجما عن فيروس يضرب الجهاز العصبي وقد يؤدي الى شلل كامل في ساعات. وهو يدخل الجسم من الفم ويتكاثر في الامعاء. ومن اولى عوارضه الحمى والوهن والصداع والتقيؤ وتصلب الرقبة واوجاع في الاطراف.

ويحصل شلل نهائي (في الساقين بشكل عام) في حالة من 200. ويقضي 5 الى 10% من المرضى المصابين بالشلل عند توقف عضلاتهم التنفسية عن العمل.

ويطاول هذا الشلل بشكل اساسي الاطفال دون الخامسة.