لندن: اكد طبيب جراح بريطاني عمل للتو خمسة اسابيع في مستشفى في شمال سوريا، السبت لصحيفة تايمز وشبكة بي بي سي انه عالج عددا من النساء الحوامل اللواتي استهدفهن قناصة عمدا.

وقال ديفيد نوت للبي بي سي وهو جراح شرايين في مستشفيين لندنيين عاد الاسبوع الماضي من سوريا quot;من الواضح ان القناصة يمارسون لعبة ماquot;.

وروى لشبكة التلفزيون البريطانية العامة quot;في احد الايام، كان عندنا مرضى يعانون جميعهم من جروح في الفخذ. وفي يوم اخر، كانت مجرد جروح في الصدر او في المعدة فقط. ثم كانت نساء حوامل اقترب موعد ولادتهن، يصلن الينا بعد اصابتهنquot;.

واوضح للتايمز quot;كان بامكاننا انطلاقا من حالة المريض الاول الذي نستقبله صباحا، ان نقول ما سنرى خلال بقية النهار تقريباquot;.

واضاف للصحيفة quot;كانت بمثابة لعبة. سمعنا ان القناصة يكسبون علب سجائر عندما يصيبون اكبر عدد من الاهدافquot;.

واوضح الطبيب ايضا انه اضطر يوما لمعالجة اكثر من ست نساء حوامل اصبن برصاص قناصة. وفي يوم اخر، تمت معالجة اثنتين من النساء الحوامل اقترب موعد ولادتهما على التوالي. ونجت المراتان لكن جنينيهما توفيا عند وصولهما الى المستشفى.

ولفت ديفيد نوت جراح الشرايين في مستشفى تشيلسي ووستمستر اللندني والذي يعد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير احد مرضاه، ان 90 بالمئة ممن عالجهم هم من المدنيين.

ويغادر نوت بمعدل شهر في السنة في مهمة انسانية الى مناطق نزاع لتقديم العلاج. وزار خصوصا جمهورية الكونغو الديموقراطية والبوسنة وليبيا وتشاد والسودان. وهذه ثاني زيارة له الى سوريا.