في خطوة إعلامية quot;محسوبةquot; لها ابعاد سياسية، أعادت صحيفة (الأهرام) المصرية شبه الرسمية في عددها الصادر، الأحد، تقريرًا للتلفزيون الإسرائيلي، عن ان مصر تتجه حاليا للتسلح من روسياrlm;،rlm; في إطار التداعيات المتلاحقة للقرار الأميركي بتجميد المساعدات العسكرية لها جزئيا، واحتمالات لجوء القاهرة لمصادر جديدة للسلاحrlm;.rlm;


ذكر تقرير أعادت صحيفة الأهرام المصرية نشره وبثته القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي ونشرته صحيفة (تايمز أوف إسرائيل)، أن الإنجاز التاريخي، الذي دفع مصر للدوران في فلك اميركا على مدى العقود الماضية، منذ إبرام معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، وحتى الآن، مهدد بالذهاب أدراج الرياح.

ونشر مثل هذا التقرير في صحيفة مصرية كبيرة كـ(الأهرام) يتزامن مع تقارير لم يتم تأكيدها من جانب موسكو عن زيارة وشيكة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر.

واستند التقرير الإسرائيلي الذي أعادت نشره (الأهرام) للتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية المصري نبيل فهمي, لشبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية الأميركية ، الذي أكد فيها أن العلاقات المصرية- الأميركية تمر بمرحلة أزمة، وأنها ستضطر لإيجاد مصادر أخرى لتلبية احتياجات الأمن القومي.

تلميحات فهمي

وأوضح التقرير أن المصادر الأخرى، التي كان يلمح لها فهمي هي روسيا، الأمر الذي يعكس- حسب التقرير الاسرائيلي، تحولا جوهريا في مصر، والتي اعتمدت على معدات أميركية في تشكيل وتسليح جيشها على مدى العقود الثلاثة الماضية.

كما يتزامن التقرير مع الجدل، الذي أثارته إسرائيل، بشكل مباشر وصريح مع إدارة الرئيس باراك أوباما، بسبب رفضها قطع المساعدات الأميركية لمصر، محذرة واشنطن من أنها ترتكب خطأ استراتيجيا بمجرد خفضها للمساعدات المالية للقاهرة، عقب الإطاحة بالرئيس المخلوع محمد مرسي, وأنه عليها النظر إلى النطاق الأوسع لمصالحها.

وختم التقرير بأن المسؤولين الإسرائيليين حثوا واشنطن على عدم قطع المساعدات ككل، أو حتى إعادة توجيهها إلى تمويل عمليات مكافحة الإرهاب.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، أوضح خلال تصريحات صحافية في وقت سابق أن الرئيس المصري الموقت عدلي منصور، وجه دعوة رسمية للرئيس فلاديمير بوتين لزيارة مصر، مؤكدا أن القاهرة لم تتلق ردا من موسكو حتى الآن.

وأضاف عبد العاطي أن وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، وجه الدعوة لنظيره الروسي سيرغي لافروف لزيارة القاهرة، مضيفا أن الارتباطات المسبقة للوزير الروسي تحول دون تحديد موعد الزيارة .

تصريحات بوتين

وفي ما يتعلق بالتصريحات التي نُسبت للرئيس الروسي في وسائل الإعلام المصرية، حول المساعدات العسكرية، نفى الدبلوماسي المصري ان تكون مثل هذه التصريحات المتداولة في الإعلام المصري، قد صدرت بالفعل عن الرئيس الروسي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية ان روسيا تختلف عن الاتحاد السوفيتي، خاصة بعد انتهاء الحرب الباردة، وان لغة المصالح المشتركة لها دور كبير في تحركات الدول الكبرى داخل المجتمع الدولي.

وكانت وسائل إعلام مصرية ومواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن ان الرئيس الروسي سيقوم بزيارة دعم لمصر، في ظل ما تشهده علاقات القاهرة مع واشنطن من توتر وتهديد بقطع المعونة العسكرية، كما نسبت الى الرئيس بوتين استعداد موسكو تقديم كافة الدعم والمساعدات العسكرية لتعويض مصر عن قطع المعون العسكرية الأميركية، بل وصل الى درجة الحديث عن 55 مقاتلة حديثة من طراز quot;ميجquot; ومنظومة للدفاع الجوي quot;إس 300quot;.