يشارك الإئتلاف السوري المعارض في اجتماع اصدقاء سوريا في لندن من خلال وفد نخبوي برئاسة احمد الجربا، وسيقترح الإئتلاف وفداً للمشاركة في جنيف 2 يضم معارضين تحت مظلة الإئتلاف واشرافه.


لندن: أكدت مصادر الائتلاف الوطني السوري المعارض لـquot;ايلافquot; أن وفدًا من الائتلاف سيشارك في اجتماع اصدقاء سوريا في لندن يوم الثلاثاء المقبل يرئاسة أحمد الجربا رئيس الائتلاف.
وقالت المصادر إن وفد الائتلاف سيكون نخبويا، ومؤتمر جنيف 2 سيكون على طاولة البحث حيث سيقترح الائتلاف وفدًا إلى جنيف يضم معارضين سوريين تحت مظلة الائتلاف واشرافه.
وأشارت المصادر إلى أن الائتلاف الذي أجل موعد هيئته العامة حتى مطلع الشهر القادم للتصويت على المشاركة من عدم المشاركة في جنيف 2 سيطلب من مؤتمر اصدقاء لندن عدة توضيحات حوله.
ومن جانبه، ربط هادي البحرة أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف، نجاح مؤتمر اصدقاء سوريا في لندن بوصول المشاركين الى خارطة طريق واضحة ومحددة المعالم حول مؤتمر جنيف 2، واعتبرquot; ان الخارطة الجيدة هي التي تستجيب للمتطلبات الإنسانية الملحة وتؤدي الى الوصول إلى انتقال كامل للسلطة أي إلى هيئة تقود المرحلة الانتقالية نحو سوريا الحرةquot;.
تحضير لعقد جنيف 2
هذا وأعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن عقد مؤتمر (لندن11) لوزراء خارجية مجموعة أصدقاء سوريا بهدف التحضير لعقد مؤتمر جنيف 2.
وأكد هيغ في بيان أن عقد مؤتمر لندن الاسبوع المقبل يأتي استجابة لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2118 الذي دعا إلى تنظيم اجتماع دولي بهدف تنفيذ توصيات مؤتمر جنيف 1 الذي عقد في يونيو من العام الماضي.
موضحا أن توصيات (جنيف 1) تدعو الى تأسيس حكومة انتقالية في سوريا تتشكل من ممثلي المعارضة وعدد من مسؤولي النظام الحالي. مضيفا أن الحكومة الانتقالية ستتمتع بكافة الصلاحيات لإدارة شؤون البلاد.
وأكد هيغ أن مؤتمر لندن سيمهد لعقد مؤتمر جنيف 2 فضلا عن بحث طرق دعم المعارضة السورية وتكثيف الجهود الدولية لإنهاء العنف الذي يعصف بسوريا منذ أكثر من عامين ونصف العام.
و كان وزير الخارجية الامريكي جون كيري أعلن مشاركته في الاجتماع، واكد أهمية تحضير وعقد مؤتمر جنيف 2 في أقرب فرصة ممكنة من أجل تأسيس حكومة سورية انتقالية تكون قادرة على إدارة شؤون البلاد.
وشدد كيري عقب محادثاته مع المبعوث الأممي والعربي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي يوم الاثنين الماضي في لندن على أن تحقيق السلم وإعادة الامن لسوريا يمر عبر تشكيل حكومة جديدة تكون قادرة على إدارة شؤون ومصالح سوريا.
جولة الابراهيمي
فيما قال الابراهيمي لاحقًا انه كان يستعد هذا الاسبوع لبدء جولة في منطقة الشرق الاوسط للتباحث مع جميع الاطراف المعنية ومحاولة اقناعها بضرورة تحديد تاريخ معين لعقد مؤتمر جنيف2 نحو حل سياسي وشدد على ارادة الأطراف المعنية .
وكان اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض سيعقد في 25 تشرين الأول (اكتوبر) على أن يسبقه اجتماع الهيئة السياسية للبت في أسماء وزراء الحكومة الموقتة التي يشكلها احمد طعمة رئيس الحكومة المكلف، والموقف من مؤتمر جنيف إلا أن اجتماع الهيئة السياسية تم تأجيله الى 29 الشهر الجاري واجتماع الهيئة العامة حتى 1 الشهر القادم.
ولفتت مصادر quot;إيلافquot; في وقت سابق إلى أهمية اجتماع مؤتمر أصدقاء سوريا هذا على مستوى وزراء الخارجية ما قبل اجتماعات الائتلاف لوضع النقاط على الحروف، وقالت إن وفد الائتلاف quot;سيناقش مشاركة وفد موحد للمعارضة السورية في جنيف 2، ومطالب الائتلاف في سقف زمني محدد، وحكومة انتقالية، وموقفه المعلن على أساس ثوابت الثورةquot;.
وأشارت إلى الدور البريطاني المهم والدور الدولي الذي يجب أن يعطي الضمانة على كل ما يتم الاتفاق عليه في جنيف 2 عبر تنفيذ جنيف 1.
ولفتت المصادر إلى أن التصويت حول جنيف 2 سيكون داخل أروقة الهيئة العامة للائتلاف والذي سيشهد عدة اراء ستحسم بعد الاطلاع على نتائج زيارة لندن من المشاركين في الاجتماع.
وتوقعت المصادر أن رفض المجلس الوطني لحضور جنيف 2 لن يؤثر في آراء بقية الكتل حيث هناك آراء مختلفة داخل المجلس الوطني من جنيف 2.
وارجىء مؤتمر جنيف 2 مرارًا نظرًا إلى اختلافات حول بنوده والمشاركين فيه ورحيل بشار الأسد وإمكانية تنفيذه. ولكن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل قال في مؤتمر صحافي في موسكو إن المؤتمر قد يعقد quot;في 23-24 تشرين الثاني (نوفمبر)quot;.
يذكر ان مؤتمر أصدقاء سوريا يضم في عضويته إلى جانب بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا كلا من السعودية والامارات وقطر والاردن أضافة إلى مصر وتركيا وإيطاليا.