القاهرة: اعلنت السلطات المصرية الاحد انه جرى اطلاق سراح السائقين المصريين المحتجزين قرب مدينة اجدابيا في شرق ليبيا لافتة الى ان السائقين في طريقهم الى مصر مع شاحناتهم، وذلك بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية والصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش المصري.
وقال بيان الخارجية الاحد انه جرى quot;إطلاق سراح السائقين المصريين المحتجزين بالقرب من أجدابيا في ليبيا والسماح لهم بالعودة مع شاحناتهم إلى أرض الوطن، وهم الآن في طريق عودتهمquot;.
وعلى صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، اعلن العقيد اركان حرب احمد علي المتحدث باسم الجيش المصري ان quot;المخابرات الحربية نجحت فى إنهاء أزمة السائقين المحتجزين في ليبيا بالتعاون مع وزارة الدفاع وأجهزة الأمن الليبيةquot;.
واضاف العقيد احمد علي quot;تمكنت المخابرات الحربية من إنهاء الأزمة تماما. وجاري تحرك السائقين إلى أرض الوطنquot;.
ولم تعلن السلطات المصرية العدد الاجمالي للسائقين المفرج عنهم.
وفي بنغازي، قال مصدر امني ليبي ان quot;السائقين الذين كان يحتجزهم مسلحون في اجدابيا تم الافراج عنهمquot;، موضحا ان quot;سائقي الشاحنات تمكنوا من المغادرةquot;.
وقدر المصدر الليبي عدد السائقين المصريين اكثر من ثمانين، مضيفا ان quot;المجموعة المسلحة كانت تحتجز كل مصري يعبر هذه المدينة، وكان العدد يتزايد منذ الخميسquot;.
واكد السفير المصري في طرابلس محمد ابو بكر لفرانس برس الافراج عن السائقين، موضحا ان هؤلاء كانوا quot;محتجزين وليس مخطوفينquot;.
واضاف ابو بكر ان quot;السائقين كانوا محتجزين داخل شاحناتهم وقد تلقوا معاملة جيدةquot;.
وقال ايضا quot;لقد تمكنوا من المغادرة. بعضهم تابع طريقه في اتجاه الحدود والبعض الاخر كان اصلا متجها الى الغرب (الليبي) وتابع طريقه مجدداquot;.
وقبل يومين، احتجز افراد مجموعات مسلحة في اجدابيا عشرات من السائقين المصريين للمطالبة بالافراج عن اقارب لهم معتقلين في مصر.
واشارت صحيفة المصري اليوم المستقلة السبت الى احتجاز خمسين مصريا واكدت انها تحدثت عبر الهاتف مع رجل يقدم نفسه على انه احمد الليبي المسؤول عن الميليشيا المسلحة التي خطفت المصريين.
ولم تعلن السلطات المصرية الاحد ما اذا كانت استجابت لمطالب الخاطفين ام لا.
وتقيم في ليبيا جالية مصرية كبيرة تعد عشرات الاف العمال.
وبعد عامين على الاطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، لا تزال السلطات الانتقالية في ليبيا تعاني الكثير لتشكيل قوى امنية فعالة وتخوض نزاعا شديدا مع ميليشيات مسلحة تفشل في السيطرة عليها.