بيروت: نفذ الطيران الحربي السوري الاثنين غارات جوية على منطقة جنوب شرق دمشق، كان مقاتلو المعارضة تمكنوا من السيطرة على موقع استراتيجي للقوات النظامية فيها خلال اليومين الماضيين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;نفذ الطيران الحربي صباح اليوم اربع غارات على أطراف بلدة المليحة من جهة معمل تاميكو الذي سيطر عليه مقاتلون من الوية الحبيب المصطفى وكتائب شباب الهدى وجبهة النصرة يوم امسquot;.

وكان انتحاري من جبهة النصرة فجّر نفسه في سيارة السبت الماضي في حاجز تاميكو للقوات النظامية الواقع بين المليحة ومدينة جرمانا القريبة. وتلت ذلك اشتباكات عنيفة، وقتل في الانفجار والمعارك 16 عنصرا من قوات النظام، كما قتل في الاشتباكات 15 مقاتلا.

وتمكن مقاتلو المعارضة من احكام سيطرتهم على الحاجز، ثم سيطروا الاحد على معمل تاميكو للادوية، الذي كان عبارة عن موقع عسكري مهم. ومن شان الاستيلاء على الحاجز والمنطقة المحيطة ان يجعل مدينة جرمانا، احد اماكن ثقل النظام، quot;مكشوفةquot; امام مقاتلي المعارضة.

من جهة ثانية، افاد المرصد الاثنين عن تعرض مناطق في مدينة معضمية الشام المحاصرة جنوب غرب العاصمة لقصف من القوات النظامية، بالتزامن مع اشتباكات على اطرافها بين quot;الكتائب المقاتلة والقوات النظاميةquot;.

وافاد المرصد ايضًا ان quot;طائرات النظام الحربية قامت صباح الأحد 20 تشرين الأول 2013، في أول أيام الدوام الرسمي بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، بإلقاء قنابلها على مدرستين في مدينة دير الزور، ما أسفر عن استشهاد 5 من التلاميذ، إضافة إلى معلمتين، فيما أصيب العشرات من زملائهم بجروحquot;.

ويستمر التصعيد العسكري في مناطق عدة في سوريا، حيث قتل خلال ثلاثين شهرا اكثر من 115 الف شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والناشطين والمصادر الطبية في كل سوريا.