بيروت: قتل المقدم السوري المنشق ياسر العبود اليوم الاثنين في اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة طفس في جنوب سوريا، وهو قائد لواء ورئيس غرفة عمليات المنطقة الجنوبية، وquot;من ابرز القادة الميدانيينquot;، بحسب ما ذكر المجلس العسكري التابع للجيش الحر في محافظة درعا.

وافاد المكتب الاعلامي للمجلس العسكري ان المقدم ياسر العبود، quot;قائد لواء الفلوجة-حوران، المعروف ب ابو عمار، استشهد في معركة في طفس ضد قوات النظام، وهو رئيس غرفة العمليات في محافظة درعا ومن ابرز القادة الميدانيين في المنطقة الجنوبيةquot;.

وبث التلفزيون السوري الرسمي من جهته نبأ quot;مقتل المجرم الخائن المقدم الفار ياسر محمد العبود، متزعم ما يسمى لواء فلوجة- حورانquot;، مشيرا الى مقتل quot;العشرات من الارهابيين المجرمين معه بالقرب من مدينة طفس بدرعا وتدمير اوكارهم وادوات اجرامهمquot;.

وعلى صفحة حملت اسمه مع عبارة quot;الشهيد البطل المقدم الركن ياسر العبودquot;، على موقع quot;فيسبوكquot; على الانترنت، نشر ناشطون صورا له على ارض المعركة، وتعليقا جاء فيه quot;موت الأبطال هو صفحة نصر يفتحونها للأمة على جثامينهم، فاستبشروا فنحن في نهاية المطافquot;.

ويقول ناشطون على الارض ان العبود كان quot;من اكثر القادة فعالية على الارض، وهو من اشرف الضباط وانظفهم بين ضباط الجيش الحرquot;، على حد تعبير ناشط رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس عبر الهاتف. واشار الى ان العبود عرف بquot;محاربته للسرقات التي كان يقوم بها عناصر في الجيش الحر ولسرقة اموال الاغاثة وللكتائب التي خرجت عن اطار الثورةquot;.

وبرز اسم العبود اخيرا بعد ان بث ناشطون في نهاية ايلول/سبتمبر شريط فيديو على شبكة الانترنت يظهر فيه قائد غرفة عمليات الجبهة الجنوبية في الجيش الحر وهو يتوجه بغضب الى مسؤولين سوريين معارضين مجتمعين في الاردن، ويقول quot;انتم تعرفون ان المعركة شغالة... من منكم أنجدنا، من الذي اتى لنا بجرعة ماء؟ المفترض بكم كمسؤولين اقله ان تسالوا العسكريين عن وضعهم وعن طلباتهمquot;.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين عن اشتباكات في محيط ثكنة للقوات النظامية في مدينة طفس، وبين مدينتي داعل وطفس في درعا. والعبود من مواليد 19 آذار/مارس 1967. واعلن انشقاقه عن الجيش السوري النظامي وانضمامه الى الجيش الحر في شباط/فبراير 2012.