تقول مصادر quot;إيلافquot; الخاصة إنّ معارضين سوريين برتب عسكرية، انتقدوا بشدة الأخضر الابراهيمي موفد الأمم المتحدة الى النزاع السوري، وسألوه عن أدائه غير المرضي تجاه الشعب السوري، وهو ما دفع به إلى التفكير في الاستقالة.


بهية مارديني: هاجم قادة عسكريون سوريون من المعارضة، الأخضر الابراهيمي الموفد الدولي، وذلك أثناء لقائه المعارضة السورية في تركيا وسط أنباء عن رغبته بتقديم استقالته من منصبه، وهو الأمر الذي جعل سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي يتصل به مشجعا إياه على استمرار مهمته.

وأكدت مصادر معارضة لـquot;إيلافquot; أن معارضين عسكريين على رأسهم اللواء سليم ادريس، رئيس قيادة الاركان، ورؤساء الجبهات الخمس وممثلي المجلس العسكري الأعلى، التقوا الابراهيمي في أنقرة وسألوه خلال الاجتماع quot;ماذا فعل لسوريا بينما شعبها يُقتل؟

وأوضحوا له أن الموضوع في سوريا quot;ليس خلافا على السلطة او صراعا على الكرسي بل ثورة شعب يرفض بشار الاسد ونظامهquot;.

وتقول مصادر quot;إيلافquot; أنّ الابراهيمي نصح المعارضين العسكريين بالمشاركة في جنيف 2 ضمن وفد موحد.

ولكن القادة العسكريون أكدوا له أنهم يرفضون الذهاب الى جنيف 2 دون ضمانات لم يقدم الابراهيمي أي شيء منها ولم يعد بها، إذ ستبدو مشاركتهم دون أسس واضحة.

وأكدت مصادر متابعة لـquot;إيلافquot; أن أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني المعارض و كذلك رئيس الحكومة المكلف أحمد الطعمة، لم يلتقيا الابراهيمي.

وأشارت المصادر الى أن الطعمة تواجد في أنقرة في ذات وقت زيارة الابراهيمي للقاء أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا.

وأعلن كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني المعارض رفضه لقاء ناصر القدوة نائب الابراهيمي الذي زار اسطنبول وقابل ائتلافيين.

وقال اللبواني لـquot;إيلافquot;: quot; يجب تقديم شيء عملي للشعب السوريquot;.

واعتبر الذهاب الى جنيف باسم الائتلاف quot;بمثابة الخيانة لأن هناك وثيقة ملزمة للجميع وهي اتفاقية تشكيل الائتلاف وتتضمن رحيل بشار الاسدquot;.

وكان أحمد الجربا رئيس الائتلاف رفض في كلمة له ألقاها في مؤتمر لندن 11 الأسبوع الماضي المشاركة في مؤتمر جنيف 2 دون الاتفاق على رحيل الأسد.

وقال إنّ المعارضة السورية quot;تجازف بفقدان مصداقيتها إذا استسلمت للضغوط الدولية بالذهاب إلى جنيف دون تحقيق هدف الانتفاضة الرئيسي وهو الإطاحة بالأسدquot;، مضيفاً أنه quot;بدلاً من ثلاث لاءات ستكون لدينا خمس لاءات ndash; لا تفاوض ولا صلح ولا اعتراف ولا استسلام ولا لعجز المجتمع الدوليquot;.

فورد يلتقي معارضين سوريين

إلى ذلك، قال المحامي المعارض محمود مرعي لـquot;إيلافquot; أنه لابد من لقاء يجمع كل أطراف المعارضة من أجل تشكيل وفد موحد لمؤتمر يجمع معارضة الداخل والخارج ممن يقبلون بالحل السياسي.

وأشار الى أن روبرت فورد السفير الاميركي يلتقي معارضين سوريين من الداخل والخارج بغية التحضير لجنيف 2.

وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع الابراهيمي السبت على أهمية استمرار جهوده لتشكيل وفد موحد يمثل المعارضة السورية للحوار مع الجانب الحكومي في مؤتمر جنيف2.

وقالت الخارجية الروسية أن لافروف أشار خلال الاتصال إلى quot;أهمية استمرار جهود المبعوث الخاص لتشكيل وفد موحد يمثل المعارضة السورية للحوار مع الجانب الحكومي وضرورة تأمين مشاركة جميع الدول الإقليمية الرئيسيةquot;.

وقال البيان أن quot;الجانبين اتفقا على الاستمرار في العمل المشترك لعقد المؤتمر، ومن بينها اللقاء التشاوري في جنيف الذي سيجري 5 من تشرين الثاني المقبل، بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدةquot;.

وأبلغ الإبراهيمي لافروف بجولته لعدة دول في الشرق الأوسط وباتصالاته بشأن التحضير لجنيف 2.

ويزور الابراهيمي طهران في اطار الجولة التي يقوم بها تحضيرا لمؤتمر جنيف 2 المتوقع عقده الشهر المقبل, حيث زار مصر والعراق وعمان والكويت والأردن وتركيا وقطر على ان يزور لاحقا دمشق.