دمشق: وصل الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي اليوم الاثنين الى دمشق، المحطة الابرز في جولته الاقليمية سعيا للحصول على توافق حول عقد مؤتمر جنيف 2 لحل الازمة السورية، بحسب ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

واشارت الصحافية الى ان الابراهيمي وصل قرابة الساعة 13,15 (11,15 ت غ) الى فندق شيراتون وسط دمشق، برفقة نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد. ولم يدل اي من الرجلين بتصريحات لدى وصولهما.
واوضحت ان المقداد رافق الابراهيمي الى غرفته، قبل ان يغادر الفندق من دون الادلاء بأي تصريح.
وكان الابراهيمي وصل صباح اليوم الى مطار بيروت الدولي قادما من طهران، وانتقل منه عن طريق البر الى العاصمة السورية، في زيارة هي الاولى له منذ قرابة عام.
وكان مصدر حكومي سوري افاد وكالة فرانس برس الاحد ان الابراهيمي يبدأ اليوم زيارة quot;قد تستمر ليومينquot;، وهي المحطة الثامنة ضمن جولته الاقليمية لحشد تأييد حول مؤتمر جنيف 2 الذي يرجح عقده في 23 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، الا ان هذا الموعد ليس رسميا بعد.
وشملت جولة الابراهيمي غالبية الدول الاقليمية المعنية بالنزاع السوري وابرزها ايران وتركيا والعراق وقطر باستثناء المملكة العربية السعودية، ويرجح ان يتشاور في حصيلتها مع ديبلوماسيين روس واميركيين.
وكان الرئيس بشار الاسد دعا خلال حديث تلفزيوني الاسبوع الماضي الابراهيمي الى quot;عدم الخروج عن اطار المهامquot; الموكلة اليه والتزام الحياد.
وتعود الزيارة الاخيرة للابراهيمي الى سوريا الى كانون الاول/ديسبمر 2012. ووجهت دمشق والاعلام السوري اليه من بعدها انتقادات لاذعة. وقالت صحيفة quot;الوطنquot; في حينه ان الاسد انهى اجتماعه بالابراهيمي بعدما quot;تجرأquot; على سؤاله عن احتمال ترشحه لولاية جديدة.