القاهرة: أعلن محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري المصري أن الاجتماع الثلاثي المزمع عقده بين وزراء الري في دول: مصر وأإثيوبيا والسودان سيعقد في موعده الإثنين المقبل في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال وزير الري المصري، في تصريحات له الثلاثاء: quot;إن اجتماع الخرطوم سيكون البداية لسلسلة اجتماعات للوصول إلى توافق بين الأطراف جميعهاquot;، موضحًا أن هناك توجهًا من الدولة لتعزيز التعاون بين مصر ودول حوض النيل، بوصفها البعد الاستراتيجي الأهم للدولة المصرية.

وأشار إلى أن جدول الأعمال يتضمن استعراض نتائج وتوصيات اللجنة الفنية الدولية لتقييم مشروع سد النهضة الأثيوبي، والسعي إلى التوصل إلى تصور مشترك لإقامة المشروع، بما لا يؤثر سلبًا على حصتي دولتي المصب، ولا يضر بمصالح مصر والسودان.
وأعرب عن ترحيب مصر مجددًا بالتصريحات الإيجابية، التي صدرت أخيرًا من رئيس وزراء أثيوبيا هيل ماريام دسالين، والتي أكد فيها حرص بلاده على عدم الإضرار بالمصالح المائية لمصر والسودان، ودعوته إلى تحويل مشروع سد النهضة إلى مشروع شراكة بين الدول الثلاث، بدلًا من أن يكون مشروعًا للصراعات والحروب.

وشدد على أن مصر تنتظر من أثيوبيا ترجمة هذه التصريحات إلى خطوات إيجابية عملية في اجتماع الخرطوم، ووضع إطار شامل لإعادة بناء الثقة يشكل قاعدة صلبة لعلاقات وثيقة تقوم على التعاون الكامل ورعاية المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.