موسكو: اكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت في مقابلة مع صحيفة كومرسانت الروسية اليوم الخميس انه سيتطرق quot;بصراحة واحترامquot; الى مسألة حقوق الانسان خلال زيارة تستمر يومين الى موسكو.
ويبدأ آيرولت اليوم الخميس زيارته التي سيجري محادثات خلالها خصوصا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديمتري مدفيديف.
وقال آيرولت للصحيفة الاقتصادية الروسية ان quot;حقوق الانسان جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية لفرنساquot;.
واضاف quot;في تحركاتها، في روسيا والخارج، تطرح السلطات الفرنسية هذه المسألة بصراحة واحترام لمحادثيهاquot;.
وتابع ان quot;الامر لا يتعلق بمحاكمة شركائنا ولا بالتدخل في شؤونهم الداخلية، بل بمناقشة المشاكل عندما يكون هناك مشاكل، والمساهمة في حلهاquot;.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي quot;بالتأكيد انوي احترام هذا الخط بمناسبة زيارتي لروسياquot;.
وبين المسائل الحساسة التي سيبحثها آيرولت مصير فرنسي عضو في المنظمة المدافعة عن البيئة غرينبيس مسجون منذ 19 ايلول/سبتمبر مع حوالى ثلاثين ناشطا آخرين ومتهمين باعمال quot;تخريبيةquot; يعاقب عليها القانون بالسجن سبع سنوات.
وقد حاولوا الصعود الى منصة نفطية لمجموعة الغاز الروسية العملاقة غازبروم للتأكيد على المخاطر البيئية لاستخراج النفط في منطقة القطب الشمالي.
ودعا مدير غرينبيس في فرنسا جان فرنسوا جوليار لاذاعة فرانس انفو آيرولت الى العمل من اجل الافراج عن ناشطي المنظمة وليس الفرنسي وحده.
وقال quot;من غير الوارد بالنسبة لنا التمييز بين الثلاثين (موقوفا) خصوصا وان هناك روسا بينهم وقد يكون الوضع اكثر تعقيدا بالنسبة لهمquot;.
وكان حرس السواحل الروس اعترضوا طاقم السفينة اركتيك سانرايز التي ترفع العلم الهولندي في بحر بارنتس بعد ان حاول بعض اعضائه الصعود الى منصة نفطية لرفع لافتة تندد بالمخاطر البيئية التي يشكلها استخراج النفط في القطب الشمالي.
ويعتقل حاليا افراد الطاقم البالغ عددهم 30 وبينهم 26 اجنبيا من 18 بلدا، في مورمانسك بشمال غرب روسيا. وقد رفضت كل الطعون التي قدمت بشأن سجنهم حتى الان.