انقرة: شاركت اربع نائبات من الحزب الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا الخميس في جلسة برلمانية في انقرة وهن محجبات للمرة الاولى منذ 14 سنة في هذا البلد المسلم لكن نظامه علماني.

وهؤلاء السيدات، اللواتي حضرت ثلاث منهن في البداية الى البرلمان، انتخبن عندما كن سافرات اثناء الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في 2011 على لوائح حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي ابطل مؤخرا قانون حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في الوظيفة العامة.

وعلى هذا الاساس قررن المشاركة وهن محجبات في جلسة بدأت في الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش في البرلمان الذي يعتبر مكانا عاما. ثم انضمت اليهن نائبة رابعة بعيد ذلك.

وفي العام 1999 اثارت محاولة سابقة لحزب من التيار الاسلامي لادخال نائبة محجبة الى البرلمان الاستنكار فاضطرت البرلمانية المذكورة للانسحاب من القاعة وسط صيحات الاستهزاء للنواب بدون ان تتمكن من اداء قسم اليمين ولا ممارسة مهامها التشريعية.

وقد ادت النائبات المحجبات اللواتي ينتمين الى حزب العدالة والتنمية وحضرن الخميس الى قاعة البرلمان، مؤخرا مناسك الحج في مكة المكرمة وقررن بعد ذلك ارتداء الحجاب للمرة الاولى في حياتهن.