كينشاسا: يشن الجيش الكونغولي الخميس هجوما على مقاتلي حركة ام23 المتحصنين في مرتفعات منطقة شمال كيفو شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وفق شاهد ومصدر اممي.
وقال احد سكان بلدة جومبا التي تبعد ثمانين كلم عن غوما عاصمة شمال كيفو quot;تدور مواجهات، وقضى العسكر ليلتهم هنا ثم صعدوا الى الجبهةquot; مشيرا الى quot;اصابة فتاة برصاصةquot;.
واوضح الشاهد في اتصال هاتفي من كينشاسا طالبا عدم كشف هويته، ان quot;المواجهات بدات في الساعة 09,15 (07,15 تغ) وينفذ الجنود عملية تمشيط على المرتفعاتquot; وفي الساعة 10,40 (08,40 تغ) سمعت خلال المكالمة بوضوح عيارات نارية كثيفة من اسلحة ثقيلة.
وقال ان الطرفين يستعملان اسلحة ثقيلة ايضا، بينما اكد مراسل فرانس برس المتواجد على مسافة بضعة كيلومترات من هناك على الجانب الاوغندي من الحدود مع الكونغو الديمقراطية، انه سمع قذائف هاون.
وافاد مصدر من قوات الامم المتحدة لاستقرار الكونغو الديموقراطية quot;اننا في المرحلة النهائيةquot; وان القوات الكونغولية quot;طوقت مواقع مقاتلي حركة ام23 من اجل السيطرة عليها والعملية جارية حالياquot;.
ومنذ استئناف المعارك الجمعة بين حركة 23 اذار/مارس والجيش، لم تشارك قوات الامم المتحدة في المعارك لكنها تقدم الدعم للقوات الحكومية عبر الاستخبارات والمراقبة والتخطيط.
وتقع جومبا على مسافة اقل من خمسة كلم من بوناغانا عند الحدود الاوغندية حيث اقام مسؤولو حركة التمرد السياسيين قاعدتهم قبل سنة.
ويعتصم فلول ام23 صباح الخميس على مرتفعات شانزو ورونيوني ومبوزي الزراعية القريبة من بوناغانا وجومبا على ارتفاع الفين مترا تقريبا.
واكد الزعيم القبلي في منطقة جومبا فينسان موابوتسا -- في اتصال هاتفي من اوغندا حيث يخضع للعلاج -- ان الجيش الكونغولي اصبح يسيطر على quot;ثلاثة ارباعquot; تلك المنطقة باستثناء المرتفعات.