يتوجه وزير الخارجية، جون كيري، إلى جنيف، الجمعة، للمساعدة في التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، على ضوء تفاؤل باحتمال قرب حل الملف المثير للجدل، في وقت ألمح فيه باراك أوباما لإمكانية تخفيف العقوبات عن طهران.

توقع الرئيس الاميركي باراك اوباما بأن يخفف المجتمع الدولي العقوبات المفروضة على ايران في المراحل الاولى من اتفاق يجري التفاوض عليه حاليًا في جنيف بين إيران ومجموعة (5+1). وتتواصل في جنيف الجمعة خلف أبواب مغلقة المحادثات النووية بين إيران ومجموعة 5 +1 التي تضم أميركا وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا.
وتسود أجواء من التفاؤل الحذر أروقة المحادثات الجارية في جنيف وسط آمال بالتوصل الى اتفاق وصفه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في حال اعتماده بأنه سيكون quot;خطأ تاريخيًاquot;.
ويشار الى أن نوابًا اميركيين كانوا جددوا رفضهم لما أسموه بالمساعي الأميركية للتقارب مع إيران مع بدء الجولة الجديدة للمباحثات بشأن الملف النووي الإيراني في الوقت الذي وصف فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي الامر بالخطأ التاريخي، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول حقيقة الموقفين الإسرائيلي والأميركي، وقالبنيامين نتانياهو اليوم الجمعة إن اسرائيل quot;ترفض بقوةquot; الاتفاق المقترح حول البرنامج النووي الايراني الذي تجري مفاوضات بشأنه في جنيف وتعتبره quot;سيئًا جدًاquot;.
خطة إيرانية
وكانت مصادر إيرانية قد أفادت بأن المفاوضين الغربيين وافقوا على الخطة الإيرانية كإطار عمل للمفاوضات بشأن الملف النووي، وتعد الجولة الثانية من المباحثات الرسمية مع طهران حول ملفها النووي منذ تسلم الرئيس الإيراني حسن روحاني مهام منصبه في اغسطس/ آب الماضي.
وأضاف الرئيس الأميركي: quot;اذا تبين خلال الستة اشهر ونحن نحاول حل المشاكل الاساسية أنهم لا يحترمون تعهداتهم، فيمكننا أن نستأنف الضغطquot;.
وشدد اوباما quot;لن أسحب أي خيار عن الطاولة، ومن بينها الخيار العسكري لمنع ايران من الحصول على سلاح نوويquot;. واوضح quot;لكن افضل وسيلة للتأكد من أن ايران لا تمتلك سلاحاً نوويًا هو الحصول على وسائل للتحقق وحسب تعابير اطلقوها هم أنفسهم بأنهم يفككون هذا البرنامج وأنه بامكان منظمات دولية معرفة ما يقومون بهquot;.
كيري الى جنيف
وإلى ذلك، يتوجه وزير الخارجية، جون كيري، إلى جنيف، الجمعة، للمساعدة في التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، على ضوء تفاؤل باحتمال قرب حل الملف المثير للجدل. وأوضح مسؤول أميركي بأن توجه كيري لجنيف، وبدعوة من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، يهدف إلى quot; المساعدة في تضييق هوة الخلافات في المفاوضاتquot;.
وجاء الإعلان عن توجه وزير الخارجية الأميركي إلى جنيف بعد ساعات من ترجيح نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، لاحتمال التوصل إلى اتفاق لإنهاء الجدل الدائر حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. وقال ظريف لـ CNN: أعتقد بإمكانية التوصل لتفاهم أو اتفاق قبيل انتهاء المفاوضات الجمعةquot;، دون الإدلاء بتفاصيل بشأن ما قد يتضمنه الاتفاق المحتمل، وأكد على ذلك خلال حديث لوكالة الأنباء الرسمية، إرنا: quot;نتوقع حدوث انفراجة.quot;
لقاء ثلاثي
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن جون كيري سيعقد لقاء ثلاثيًا مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة في جنيف، حيث تلوح في الافق امكانية التوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي: quot;في مسعى للمساعدة على تقليص الخلافات في المفاوضات، يتوجه كيري اليوم الى جنيف بدعوة من السيدة اشتون لعقد لقاء ثلاثي مع ممثلة الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية ظريف، على هامش المفاوضاتquot; بين ايران والقوى العظمى في مجموعة 5+1 .

فابيوس يتوجه الى جنيفأيضًا

ويتوجه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة الى جنيف للمشاركة في المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الايراني، كما علم من وزارة الخارجية.

كيري يصل إلى جنيف
لاحقًا، وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى جنيف للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني التي تجري منذ الخميس، وقد تؤدي الى اتفاق (التفاصيل).

لا اتفاق حول النووي الإيراني حتى الآن
اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة انه لم يتم التوصل quot;حتى هذه اللحظةquot; الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني (التفاصيل).

كاميرون: محادثات جنيف فرصة لإحراز تقدم حقيقي في النووي الإيراني
من جهته اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اثر مباحثات عبر الهاتف مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حول البرنامج النووي الايراني ان محادثات جنيف حول هذا البرنامج quot;توفر فرصة لاحراز تقدم حقيقيquot; (التفاصيل).

لافروف ينضم الى المباحثات
واعلنت وكالات الانباء الروسية الجمعة نقلًا عن مصدر في الوفد الروسي، ان وزير الخارجية سيرغي لافروف يعتزم التوجه الى جنيف السبت للمشاركة في المفاوضات مع ايران (التفاصيل).