الجزائر: نفت وزارة الثقافة الجزائرية quot;بشكل قاطعquot; الجمعة ان تكون منعت صحيفة الوطن من تنظيم محاضرة حول الوضع الاقتصادي للجزائر، داعية الصحيفة الى تنظيم ندوتها كما كانت مبرمجة.

وكانت صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية اعلنت الخميس في بيان ان quot;السلطات العمومية منعتها من تنظيم الندوة الفكرية التي كانت مبرمجة السبت في قاعة برياض الفتح (التابع لوزارة الثقافة)، بعد أن اشترطت عليها الحصول على رخصةquot; الامر الذي لم يسبق ان حدث منذ بداية تنظيم ندوات الوطن في 2005.

وقالت الوزارة في بيان إن quot;وزارة الثقافة تنفي بشكل قاطع ان تكون منعت ندوة يومية الوطن المقررة يوم 9 تشرين الثاني/نوفمبر في رياض الفتحquot;، داعية الصحيفة الى تنظيم ندوتها في المكان والزمان الذي حددته. ودان البيان quot;هذا التجاوز غير المقبولquot; من ادارة مؤسسة رياض الفتح ووعدت بان quot;تتخذ كل الاجراءات حتى لا يتكرر هذا الفعلquot;.

وقدمت الوزارة التي تتولى حقيبتها خليدة تومي، المناضلة السابقة من اجل حقوق الانسان، quot;اعتذارها الخالصة الى صحيفة الوطن ومن خلالها الى الصحافة الوطنية وتعدهم بالدفاع عن حقهم الدستوري في تنظيم الندوات حول كل القضايا التي تهمهم في الفضاءات التابعة لوزارة الثقافةquot;.

واثار القرار الاداري بمنع يومية الوطن احدى اهم الصحف بالجزائر، من تنظيم ندوتها سخط مدير الصحيفة عمر بلهوشات الذي ادرجه quot;ضمن سلسلة التضييق على الحريات التي نعيشها منذ مدةquot;. وقال لصحيفة الخبر الجمعة quot;بعد سجن المدوّن عبد الغني علوي والمضايقات التي تعرّض لها الصحفي سعد بوعقبة ، جاء دور يومية الوطن لمنعها من إثراء قضايا الساعة من وجهة مختلفة لا تخدم السلطةquot;.

ويشير بلهوشات الى سجن المدون عبد الغني علوي الذي ينتظر المحاكمة بعد نشر رسومات كاريكاتورية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والى تهديد وزارة الدفاع بمقاضاة كاتب عمود quot;نقطة نظامquot; في صحيفة الخبر سعد بوعقبة بعد انتقاده رئيس الاركان الفريق قايد صالح.