جنيف: أعلنت منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الجمعة في جنيف ان حملة تلقيح مكثفة ضد مرض شلل الاطفال تجري حاليا في سوريا وستة بلدان اخرى في الشرق الاوسط بهدف حماية 20 مليون طفل.

وقد تم تلقيح نحو 650 الف طفل في سوريا منهم 116 الفا في منطقة القتال في دير الزور (شمال شرق) حيث سجلت اصابات اطفال بالشلل كما اوضح بيان لمنظمة الصحة العالمية واليونيسف.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت في 29 تشرين الاول (اكتوبر) وجود عشر اصابات شلل اطفال في شمال شرق سوريا. وكان نائب المدير العام لمنظمة الصحة لشلل الاطفال بروس ايلوارد حذر من quot;هذا الفيروس يصل بطريق البر ما يعني انه لا يوجد فقط في هذا الجزء من سوريا بل وايضا في منطقة واسعةquot;.

وقال ايضا quot;نعلم ان فيروسا لشلل الاطفال مصدره باكستان وجد في احد مجارير الصرف الصحي في القاهرة في كانون الاول (ديسمبر). ورصد الفيروس في اسرائيل في نيسان (ابريل) وكذلك في الضفة الغربية وغزة. وهو يشكل خطرا على كافة الشرق الاوسطquot;.

ولم تسجل سوريا اي انتشار لشلل الاطفال منذ العام 1999. وشلل الاطفال مرض معد جدا يصيب خصوصا الاطفال دون سن الخامسة. ويمكن ان يؤدي إلى الشلل في غضون ساعات قليلة كما يمكن ان يؤدي المرض إلى الوفاة في بعض الحالات.