شن ناشطون اجتماعيون على فايسبوك وتويتر هجومًا حادًا على شاعر مصري نظم قصيدة مدح في السيسي، قائلًا فيها quot;نساؤنا حبلى بنجمكquot;. لم يكتفِ بتلك العبارة التي اعتبرها البعض إهانة لنساء مصر، بل كان للرجال نصيب عبر قوله quot;ورجالنا حاضواquot;!.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أثارت قصيدة مدح للفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري عاصفة من الغضب والسخرية بين المصريين عمومًا، ونشطاء فايسبوك خصوصًا، لاسيما أن الشاعر عنونها بـquot;نساؤنا حبلى بنجمكquot;. وقال في شطر منها quot;ورجالنا حاضواquot;. وهاجم نشطاء فايسبوك القصيدة، معتبرين أنها مسيئة إلى المصريات، وذات معان جنسية، فضلًا عن أنها تمثل أعلى درجات النفاق للسيسي.

نساؤنا حبلى بنجمك
ووفقًا لنص القصيدة، التي قال النشطاء إن جريدة الوطن الكويتية نشرتها عبر صفحاتها، للشاعر مختار عيسى: quot;لكأنك النار التي.. ظلت تموسق جمرها.. كي تمطر الموتى، فيشتعل الفلكْ.. عشنا نخبئك القرون.. ونلف سرك بالشغاف.. يا كم قصصنا للصغار حكايتكْ.. يا كم كتبنا في احتلاك مسائنا: حتما تجيء.. نورًا يزغرد في الحَلكْ.. فتزفنا خضرًا إلى أسمائنا الأولى.. وتفك أسر أميرتكْ.. يا سيدي.. الخفق لكْ.. والعزف لكْ.. خذنا معكْ.. فنساؤنا حبلى بنجمك في الفلكْ... سبحان من قد عدّلكْ.. ورجالهم حاضوا، فما خاضوا... ساساتهم ساسوا فما استاسوا.. وحكيمهم رجِفٌ.. إن شاء عانق خزيهُ.. أو شاء ضاجعه الملكْ.. لا تبتئس.. إن كنت قد ناديتهم فوجدتهم خِرقًا تمسِّح وجه خيبتهم.. هذا يدبج شجبهُ.. وتلف لحيته الخرق.. ليمرّ من نفق إلى نفقْ.. ويعود يستبق القلقْ.. هذا يقاتله الخنوع فينحني في كبرياء!... ويظن خدْعته السبقْ!... خذنا معكْ.. والله يسكن خفقنا... والله يعرف أننا... عشنا نخبئك القرون.. ونلف سرّك بالشغاف.. حتى أجاب الله دعوة ثاكلة.. فاستطلعكْquot;.

دعارة ونفاق
وهاجم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما فايسبوك وتويتر القصيدة والشاعر الذي نسجها، متهمين إياه بالنفاق والإساءة إلى المصريات، ومن تلك التعليقات الناقدة: quot;نفاق في نفاقquot;، quot;(فنساؤنا حبلى بنجمك في الفلكْ) يقصد نساؤه هو ونساء شعب علي الحجار. أما نساؤنا فهن الشريفات العفيفات لا يحبلن إلا من أزواجهن فقطquot;، quot;قصيدة تافهة خرجت من تافه وقيلت في تافهquot;، quot;دي مش استعارة مكنية.. دي دعارة يا سيدquot;.

وكتب آخرون: quot;هذه دعارة شعرية، ولا يمكن ان يكون هذا النفاق رؤية فنية أو وجهة نظرquot;، quot;قصيدة تشبه قصائد مهرجي السلطان وشعراء الملوك والأمراء في التاريخ العربي كله، بل لم يجرؤ أي شاعر في التاريخ أن يقول لملك quot;نساؤنا حبلى منك.. حسبي الله ونعم الوكيلquot;.

قرف
استمرت الانتقادات إلى درجة أن كتب أحد النشطاء: quot;لم أسمع قرفًا مثل هذا القرف في حياتي، وأوشك أن أتقيأ!!، لقد وصفت حالك بما يليق، فأنت جاءك الحيض، وضاجعك الملك فهنيئًا لكquot;، quot;أراد صاحبنا أن يحمل راية العهر فتقيأ، ما يدل على جهله وقلة حيلته في اللغة، فلا يعرف حتى طريقة استخدام الكلمات، وآخرها quot;فاستطلعكquot;. quot;لقد أساء الأدب مع حرائر مصرquot;.

واستخدم ناشط يبدو أنه من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، ما ورد في أغنية للمغني علي الحجّار، المعنونة بـquot;أنتو شعب واحنا شعبquot;، ليسقط معاني القصيدة على مؤيدي السيسي، وكتب: quot;فنساؤنا حبلى بنجمك في الفلكْ. سبحان من قد عدّلكْ.. ورجالهم حاضوا، فما خاضواquot;.

وأضاف الناشط ناسجًا شعرًا ليرد بها على قصيدة مدح السيسي، فقال: quot;الحمد لله أنهم قالوا نحن شعب وهم شعب.. فنساؤنا الطهر يوصف بهن ويتحلى بهن الخلق.. أن قالوا في الشرف شعرًا بوصفهن تكتمل الكلمات.. ورجالنا يشهد لهم الميدان.. أنا المسلم أعزّنا الله بالإسلام.. نفرح بالشهادة حينما يفرّ منها الخائن والجبانquot;. quot;ورجالهم حاضوا، فما خاضواquot; هنا يصف الشاعر حال... بمنتهى البلاغة، ويطلب ما استطرد وأفصح عنه في قوله quot;أو شاء ضاجعه الملكْquot;.

سب المحصنات
وواصل آخرون الهجوم بقولهم: quot;أنا من مؤيدي السيسي.. بس بصراحة كده نفاق زايد عن حدهquot;، quot;شعب السيسي ما بين نساء حبلى بنجم السيسي أو رجال حاضواquot;، quot;هههه كنت فاكر السيسي طالب تفويض يقتل المحترمين وبس لكن طلع تفويض كمان ... النسوانquot;، quot;حملت ذنوب وسببت المحصنات الغافلات من نساء مصر الله يعينك يوم الحسابquot;.. quot;الخلاصة أنها قصيدة فاشلة.. والسيسي أشرف من هذا الهراء.. ونساء مصر أشرف من هذا العتهquot;.