واشنطن: حذرت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء من ان الفساد يهدد بعض الديموقراطيات في اوروبا الوسطى والشرقية، داعية هذه البلدان مثل اوكرانيا او البوسنة والهرسك للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وقالت المساعدة الجديدة لوزير الخارجية للشؤون الاوروبية فيكتوريا نولاند quot;في وقت نبذل قصارى جهدنا لتجاوز الاحقاد القديمة وانجاز الخريطة الديموقراطية لاوروبا، يتعين علينا ان نقضي ايضا على سم آخر يهدد كثيرا من الديموقراطيات الاوروبية الفتية وهو الفسادquot;.
واضافت نولاند في كلمة في مركز quot;المجلس الاطلسيquot; للبحوث في واشنطن ان quot;ثقة الشعوب بحكوماتها المنتخبة تتآكل في اوروبا الوسطى والشرقية لأن الناخبين يعتقدون ان قادتهم يهتمون اولا بمصالحهم الخاصة قبل مصالح الشعوبquot;.
وتابعة ان quot;الفساد يقتل بطريقة خبيثة الاحلام الديموقراطيةquot;، مؤكدة ان quot;نوعية الديموقراطية ودولة القانون في اوروبا واوراسيا تشهد تفاوتا عميقاquot;.
وطرحت مثالا على ذلك quot;اللحظة التاريخيةquot; التي تواجهها اوكرانيا ومولدافيا وجورجيا التي ستوقع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي خلال قمة الشراكة الشرقية للاتحاد الاوروبي في فيلنيوس في 28 و29 تشرين الثاني/نوفمبر.
واكدت اكبر مسؤولة اميركية للشؤون الاوروبية التي كانت سفيرة للولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي في بروكسل قبل ان تصبح ناطقة باسم وزارة الخارجية ان quot;الولايات المتحدة ترحب بالخيار الاوروبي لهذه الامم الثلاثquot;.
لكن كييف ابتعدت الاربعاء عن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي لانها لم تتخذ اي قرار يسمح بسفر المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو وما زال الاوروبيون يأملون في صدوره قبل القمة نهاية الشهر الجاري.
وقالت نولاند quot;نضم اصواتنا الى اصوات الاتحاد الاوروبي ليقوم القادة الاوكرانيون بخيار صحيح وتاريخي لمواطنيهم ال45 مليوناquot;.
كما حيت صربيا وكوسوفو على سيرهماquot;باتجاه مصالحةquot; ودعتهما الى quot;الانضمام بالكامل الى البنى الاوروبيةquot;.
في المقابل، حذرت نولاند الكيانين الصربي والكرواتي المسلم اللذان يشكلان البوسنة والهرسك.
وقالت quot;اذا واصل هؤلاء القادة عرقلة مسيرة بلدهم باتجاه الاتحاد الاوروبي، فيفترض ان يعيد شركاء البوسنة وبينهم الولايات المتحدة، اعادة النظر في رؤيتهمquot;.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركي السابقة هيلاري كلينتون زارت البلقان في تشرين الاول/اكتوبر 2012 لدفع دول المنطقة الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي.