يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما للمرة الاولى اليوم الجمعة العاهل المغربي الملك محمد السادس، حليف الولايات المتحدة، وسيجري معه محادثات مخصصة بنوع خاص للأمن والاقتصاد.


واشنطن: يلتقي الرئيس الأميركي بارك أوباما اليوم العاهل المغربي محمد السادس للمرة الأولى. وسيلتقي الزعيمان عند الساعة 14:40 (19:40 تغ) في المكتب البيضاوي. وهي اول زيارة يقوم بها العاهل المغربي الى البيت الابيض منذ العام 2004 في عهد الرئيس جورج بوش.

وقال البيت الابيض إن أوباما سيبحث مع ضيفه quot;مكافحة العنف المتطرف ودعم عمليات الانتقال الديموقراطي وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الاوسط وأفريقياquot;. ورفض المصدر الذي لم يعلن عن تصريحات رسمية بعد المحادثات، الافصاح عن مضمون المحادثات خصوصًا في ما يتعلق بالصحراء الغربية.

وكان أوباما أجرى في أيار (مايو) محادثة هاتفية مع العاهل المغربي دعاه خلالها الى زيارة واشنطن، بحسب ما اعلن في حينه البيت الابيض الذي اوضح أن الرجلين quot;تحدثا عن اهمية تعميق علاقاتنا الثنائية خصوصاً في الملفات الامنية ذات الاهتمام المشتركquot;. وفي الرباط اعلن القصر الملكي يومها أن المحادثة الهاتفية جرت بعد quot;تبادل رسائلquot; بين الزعيمين بشأن ملف الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية هي مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975 وهو يعرض على الصحراويين، المدعومين من الجزائر، حكمًا ذاتيًا واسعًا في كنف المملكة لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ترفض الاقتراح وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.

وكانت الوزيرة المغربية المنتدبة للشؤون الخارجية مباركة بوعيدة اعتبرت الخميس في حديث لوكالة فرانس برس قبل وصول العاهل المغربي الملك محمد السادس الى الولايات المتحدة، أن الخروقات لحقوق الانسان التي تسجل في المغرب تبقى حالات معزولة.

وكررت المسؤولة المغربية معارضة الرباط لتوسيع مهمة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية، حيث تؤكد السلطات المغربية وجود ناشطين انفصاليين لهم ارتباطات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.