بدأت القوات البحرية الروسية تستلم طائرات مجهزة للانطلاق من نوع (ميغ) كبديل بطائرات (سوخوي) التي ستتقاعد العام 2015 رغم إنجاز الجيل الخامس من المقاتلات.


أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الاثنين أن القوات البحرية الروسية بدأت تستلم طائرات مقاتلة من طراز quot;ميغ-29 كاquot; وquot;ميغ-29 كا أو بيquot; وحصلت على 4 طائرات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية تعاقدت مع شركة quot;ميغquot; للطائرات في فبراير/ شباط 2012 لتوفير 24 طائرة من هذين الطرازين (quot;ميغ-29 كاquot; ذات مقعد القيادة الواحد وquot;ميغ-29 كا أو بيquot; ذات مقعدي القيادة) للقوات البحرية الروسية قبل عام 2015.

انطلاق من سفن

وحسب بيان الوزارة الذي نقلته (أنباء موسكو) صممت طائرة quot;ميغ-29 كاquot; وquot;ميغ-29 كا أو بيquot; للانطلاق من متن السفينة البحرية والهبوط عليه. وتوكل إليها مهمة حماية السفن من الهجوم الجوي وضرب الأهداف البحرية والأرضية المطلوب تدميرها ليلا ونهارا في كل الظروف الجوية.

وستحل طائرات quot;ميغquot; محل طائرات سوخوي quot;سو-33quot; التي ستكمل quot;سن التقاعدquot; في عام 2015 ويحملها طراد quot;الأدميرال كوزنيتسوفquot; حاليا: 10 طائرات quot;سو-33quot; طائرتان من طراز quot;سو-25 أو تي غيquot;.

ويمكن أن تصل سرعة طائرة quot;ميغ-29 كاquot; إلى 2.2 ألف كيلومتر في الساعة. وتستطيع هذه الطائرة أن تقطع مسافة 1.5 ألف كيلومتر خلال الطلعة الجوية الواحدة. أما عن تسليحها فهي تحتوي على مدفع من عيار 30 ملم و7 نقاط تعليق على الأجنحة لحمل الصواريخ والقنابل.

سوخوي لجيل خامس

وكانت شركة quot;سوخويquot; للطائرات قالت في بيان لها الأسبوع الماضي إن نموذجًا جديدًا هو الخامس عددًا من طائرتها الجديدة التي تنتمي إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة وتعرف باسم quot;تي-50quot;، وصل يوم 20 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى مطار معهد أبحاث الطيران في مدينة جوكوفسكي في ريف العاصمة الروسية موسكو، قادما من مصنع الطائرات في مدينة كومسومولسك في شرق شطر روسيا الآسيوي.

وستنضم هذه الطائرة إلى شقيقاتها الأربع التي يختبرها خبراء معهد أبحاث الطيران. وكان صانعها أخضعها لاختبارات ناجحة في سماء مدينة كومسومولسك.

الطلعة الأولى

وقامت مقاتلة الجيل الخامس الروسية بطلعتها الجوية الأولى في 29 كانون الثاني (يناير) 2010، وقامت برحلتها الجوية الطويلة الأولى في كانون الثاني 2013 عندما طارت من كومسومولسك إلى جوكوفسكي. وبدأت شركة quot;سوخويquot; أعمال التصميم الهندسي لمقاتلة الجيل الخامس منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وظهرت هذه الطائرة في السماء للمرة الأولى في كانون الأول (ديسمبر) 2011.

وتستطيع طائرة quot;تي-50quot; أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو. وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.

وفي الأخير، فإن طائرة سوخوي quot;تي-50quot; تتميز بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة، ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.