اربيل: منعت السلطات العراقية الطائرات التركية الخاصة من دخول اجواء اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، بحسب ما افاد مسؤولون السبت، وذلك قبيل مؤتمر للطاقة في اربيل تحضره شخصيات تركية.

وقالت مديرة مطار اربيل، عاصمة اقليم كردستان، تلار مصطفى في تصريح لوكالة فرانس برس انه quot;منذ الامس (الجمعة)، اوقفت بغداد الطائرات الخاصة الاتية من تركياquot;.
وشددت على ان quot;القرار الصادر عن وزارة النقل يشمل فقط الطائرات الخاصةquot;، مشيرة الى ان السلطات العراقية في بغداد لم توضح السبب وراء ذلك.
واكد مسؤولان كرديان رفضا الكشف عن اسميهما، منع طائرة تركية خاصة من الهبوط في اقليم كردستان مساء الجمعة.
وسبق وان منعت بغداد قبل نحو عام طائرة وزير الطاقة التركي تانر يلدز من الهبوط في اقليم كردستان، وبررت ذلك بالقول ان هذه الرحلة quot;لم تحصل على الموافقات القانونيةquot;.
وجاء القرار الاخير بمنع الطائرات التركية الخاصة عشية مؤتمر للطاقة يستمر لاربعة ايام في اربيل، من المفترض ان يحضره وزير الطاقة التركي.
وقال مسؤول كردي في الحكومة المحلية لفرانس برس تعليقا على هذا القرار quot;نحن معتادون على هذه التحركات المثيرة للشفقة من قبل بغدادquot;، مضيفا ان القرار quot;لن يؤثر على المؤتمرquot;.
وياتي القرار بمنع الطائرات التركية الخاصة وسط توتر عراقي تركي حيال انبوب للنفط ينوي الاقليم التصدير من خلاله الى تركيا، علما ان بغداد تصر على ان تحظى كل صادرات النفط وعقوده على موافقتها.
وكان رئيس الحكومة المحلية في الاقليم الكردي نيجيرفان بارزاني اعلن في انقرة مؤخرا ان تصدير النفط من هذا الانبوب قد يبدا في كانون الاول/ديسمبر المقبل.
وقد اصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم بيانا اوضحت فيه انه تم خلال زيارة بارزاني الاتفاق على quot;عقود تجارية في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقيquot;.
واضافت الوزارة في البيان ان مسار هذه العقود لم يحدد بشكل نهائي بعد، داعية الى quot;بحث هذه المسالة ضمن عملية ثلاثية الاطرافquot;، في اشارة الى بغداد وانقرة واربيل.