رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية quot;تمر بصعوبات كبيرةquot; سببها اسرائيل مهددا باللجوء الى المنظمات الدولية في حال فشلها.

وقال عباس مساء الاثنين خلال لقاء مع صحافيين عرب يزورون الاراضي الفلسطينية ان quot;المفاوضات مع اسرائيل تمر بصعوبات كبيرة سببها العراقيل التي تضعها اسرائيل لعدم الوصول الى السلامquot;.
وبحسب عباس فانه quot;اذا لم نحصل على حقوقنا بالمفاوضات لدينا الحق بالذهاب الى المؤسسات الدوليةquot; في اشارة الى المزايا التي اصبحت فلسطين تتمتع بها بعد حصولها على وضع دولة مراقب في الامم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
ويصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاربعاء الى المنطقة ليحاول انقاذ مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين.
واكد الرئيس الفلسطيني ان quot;الالتزام بعدم الذهاب الى الامم المتحدة ينتهي مع انتهاء الاشهر التسعة المحددة للمفاوضات مع اسرائيلquot;.
وكان عباس تعهد بعدم التوجه الى المنظمات الدولية خلال التسعة اشهر هذه مقابل اطلاق سراح 104 اسرى فلسطينيين معتقلين في اسرائيل قبل توقيع اتفاقيات اوسلو للحكم الذاتي عام 1993 على اربع دفعات.
واشاد عباس بquot;الجهود والنوايا الاميركية الجادة في المفاوضاتquot;.
وتابع quot;لا نلهث للوصول للسلام بأي ثمن، السلام يجب ان يضمن القدس عاصمة لدولة فلسطين وحل قضايا اللاجئين والمياه والحدود لنقول اننا حصلنا على سلام نفتخر بهquot;.
واعلن مسؤول فلسطيني كبير الثلاثاء انه تم الغاء جلسة مفاوضات بين الجانبين مساء الاثنين.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء انه quot;كان من المفترض عقد لقاء تفاوضي امس (الاثنين) بين الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي لكنه الغي بسبب التوتر الناتج عن عدم وجود اجابة اسرائيلية واضحة على مشروع لبناء 20 الف وحدة استيطانيةquot; في الضفة الغربية المحتلة.
وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات دعا الجمعة الى عدم تضييع الاشهر الخمسة المتبقية من المهلة المحددة لمفاوضات السلام.
وقال عريقات امام مجموعة من الدبلوماسيين والصحافيين في القدس الشرقية المحتلة بعد مرور عام على حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة quot;هذه الاشهر الخمسة يجب عدم اهدارهاquot; في اشارة الى الوقت المتبقي من مهلة الاشهر التسعة.
وتابع عريقات quot;كل ما علينا فعله هو حماية عملية المفاوضات في الاشهر الخمسة المقبلةquot;.