هاجم المندوب السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري السلطات السعودية، متهماً اياها بإرسال جهاديين من القاعدة إلى سوريا لقتال قوات الرئيس بشار الاسد.


نيويورك: أعلن المندوب السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري أن كافة السعوديين الذين جاؤوا للقتال في سوريا، قدموا بعلم المخابرات والسلطات السعودية.

وأكد الجعفري أن الجيش السوري quot;أسر 300 سعودي، كما قتل الآلاف من الارهابيين أثناء عمليات الجيش الأخيرةquot;.

وأوضح الجعفري خلال مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة مساء الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الاول، أن quot;عددًا كبيرًا منهم كان محكومًا بالاعدام أو بمدد طويلة وكان مسجوناً في السجون السعودية وافرج عنهم مقابل أن يأتوا الى سوريا، فمن اطلق سراحهم إن لم تكن السلطات السعودية نفسها؟quot;.

وقال الجعفري إن quot;أغلب هؤلاء ينتمي الى القاعدة وتنظيمات ارهابية اخرى وجدت السلطات السعودية الآن وسيلة للتخلص منهم وارسالهم الى سوريا عبر اتفاقات غير معلنةquot;.

واضاف أن المقاتلين من السعودية يدخلون سوريا عبر الاردن ولبنان، وباقي المسلحين يأتون عبر الحدود التركية.

واعتبر أنه quot;في الوقت الذي يعترف فيه مجلس الامن بأن جبهة النصرة هي تنظيم ارهابي والمجموعات الارهابية الاخرى هي ايضًا كيانات ارهابية، يخرج علينا بعض المسؤولين الامميين ويسمونها بالمعارضةquot;، مؤكدًا أن معظم المسلحين في سوريا هم quot;مرتزقة اجانب وزمر اجراميةquot;.

كما اعرب بشار الجعفري عن أسفه لوفاة أي مواطن سوري، لافتًا الى أنه quot;يجب أن يأخذ المجتمع الدوليفي الاعتبار ارقام الضحايا الذين سقطوا نتيجة الاعتداءات المتكررة من العصابات الارهابية التي تتلقى الدعم من الدول الغربية، ومن الحكومة السعودية، والقطرية، والتركيةquot;.

واشار الى أن التبرعات لدعم المسلحين تأتي من جميع دول الخليج بمئات ملايين الدولارات.

وضرب مثالًا بشخص واحد من الكويت تبرع لوحده بـ400 مليون دولار نقدًا للمسلحين والمجموعات الارهابية في سوريا، وهو ما وثقته صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;، على حدّ تعبيره.