يتعرض القس الأميركي سعيد عبديني لمعاملة سيئة في سجنه الإيراني، حيث حياته مهددة في كل لحظة من مجرمين يهددون بذبحه بالسكين.


القاهرة: كشفت تقارير النقاب عن تعرض سعيد عبديني، القس الأميركي المحتجز في إيران على خلفية نشاطه المسيحي، لتهديدات مستمرة وصلت إلى حد التهديد بذبحه بالسكين داخل السجن الذي يقبع فيه، في الوقت الذي تسوء فيه حالته البدنية بشكل كبير. وقال أقرباؤه المتواجدون في إيران إنه تعرض في أكثر من مناسبة للسرقة تحت تهديد السكين داخل سجنه. وأكد مسؤولو المركز الأميركي للقانون والعدالة أن عبديني يواجه بالفعل تهديدات مميتة.
حياته مهددة
وقال بيان صادر عن المركز: quot;تتعرض حياة القس عبديني لتهديدات دائمة في السجن الجديد الذي نُقِل إليه، واستيقظ عدة ليالٍ ليفاجأ برجال يقفون أمامه ويهددونه بالسكاكينquot;.
وقال المركز أيضًا إنه لا يفصل زنزانته عن بقية عنبر المساجين الخطرين سوى ستارة، فيمكنهم تهديده على مدار الساعة. وأضاف: quot;كما تعرض للسرقة تحت تهديد السلاح عدة مرات، وتم تجريده من الضروريات القليلة التي سُمِح له بشرائها واقتنائها من أجل صحته الشخصيةquot;.
وقالت تيفاني بارانز، المديرة القانونية للمركز: quot;بات من الصعب بشكل متزايد أن نسمع عن الظروف التي يرثى لها التي يواصل من خلالها النظام الإيراني احتجاز القس سعيدquot;. كما نوّهت بمحدودية الخدمات والأجواء الصحية المتوافرة له، ما يجعله أكثر عرضة للأمراض، فضلًا عن التهديدات بالعنف التي يتعرض لها يوميًا.
اضافت: quot;يعيش في مكان قذر، حيث يتم حرمانه من التغذية والرعاية الطبية المناسبة، وعرفنا أنه يعاني الآن من الناحية النفسية، وتسبب الإهمال في إصابته مجددًا بالمشاكل الصحية التي كان يعانيها في سجن ايفنquot;.
مقارنة
وقارنت بارانز بين الطريقة التي تعاملت من خلالها أميركا مع العالم النووي الإيراني، مجتبي أتارودي، الذي سبق أن تم اعتقاله في كاليفورنيا على خلفية محاولته الحصول على معدات تخدم برنامج إيران النووي، وبين الطريقة التي يتعامل بها النظام في طهران مع القس عبديني، مضيفةً أنه في الوقت الذي تعاملت فيه واشنطن برفق مع أتارودي، كان تعامل طهران مع عبديني أكثر وحشية وقسوة.
وفي هذا الإطار، نقلت وكالة وورلد نيت دايلي الأميركية عن متحدث باسم الخارجية الأميركية، رفض الكشف عن هويته، قوله: quot;ما زالت الإدارة الأميركية تبدي قلقها الشديد بخصوص عبديني، وكذلك مواطن آخر مزدوج الجنسية يدعى أمير حكمتيquot;.